منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» تنظيم الاصل التجاري على ضوء مقتضيات مدونة التجارة
من طرف مسافر سلاوي أمس في 20:51

» تقادم الدعوى العمومية وتقادم العقوبة
من طرف مسافر سلاوي أمس في 20:49

» التعدد والشقاق على ضوء أحكام المادة 45 من مدونة الاسرة
من طرف مسافر سلاوي أمس في 20:47

» اختصاصات النيابة العامة لدى المحاكم التجارية
من طرف مسافر سلاوي 14.11.17 21:23

» إشكالات التنفيذ الزجري على ضوء المسطرة الجنائية
من طرف مسافر سلاوي 14.11.17 21:21

» حق المتهم في حضور المحامي إلى جانبه أثناء استجوابه من طرف الشرطة
من طرف مسافر سلاوي 12.11.17 21:08

» الجريمة المحاولة المساهمة و المشاركة و الفاعل المعنوي في القانون الجنائي
من طرف مسافر سلاوي 12.11.17 21:05

» القانون الدستوري مفهومه وطبيعة قواعده القانونية
من طرف مسافر سلاوي 12.11.17 21:02

» اختصاصات النيابة العامة لدى المحاكم التجارية
من طرف مسافر سلاوي 11.11.17 14:33

» انواع العقوبات و تصنيفها في القانون الجنائي المغربي
من طرف مسافر سلاوي 11.11.17 14:32

» دور الصلح في النزاعات الأسرية على ضوء مدونة الاسرة
من طرف مسافر سلاوي 11.11.17 14:28

المنتدى على الفايسبوك
Learn English Easily تعلم الإنجليزية بسهولة
منتدى بريس المغرب
منتدى الشرطة المغربية

شاطر | 
 

 الطريقة المثالية لحذف البيانات والملفات نهائيا ولايمكن إسترجاعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
P-Man
مراقب عام للمنتدى'''
مراقب عام للمنتدى'''
avatar

الجنس : ذكر
مَدينتے• : فاس
المشآرڪآت : 1514
نقاطي : 6431
سٌّمعَتي : 17
مِزَاجِے•: : مشغول

مُساهمةموضوع: الطريقة المثالية لحذف البيانات والملفات نهائيا ولايمكن إسترجاعها   04.02.14 11:49

الطريقة المثالية لحذف البيانات والملفات نهائيا ولايمكن إسترجاعها


كثييرين من مستخدمي الحاسوب ومقتني الهواتف الذكية والحواسب اللوحية يعتقدون أن إفراغ سلة المهملات يعني حذف البيانات نهائياً، ولكن في حقيقة الأمر يتم فقط إلغاء الإشارة إلى وجود الملفات وإتاحة مساحة خالية من الذاكرة. لذا يمكن ببعض الأدوات الخاصة استعادة هذه الملفات مجدداً، ما قد يهدد خصوصية بيانات المستخدم، في حال بيع الجهاز إلى شخص آخر. وهنا تظهر أهمية برامج حذف الملفات والتي تقوم بحذف البيانات نهائياً بطرق عديدة تدور كلها حول فكرة الكتابة الفوقية (Overwriting).

وأكد المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات (BSI) بمدينة بون الألمانية على ضرورة استعمال برامج حذف البيانات التي تعمل بطريقة الكتابة الفوقية. وحتى يكون المستخدم في مأمن ينصح الخبراء الألمان بوجوب إجراء عملية الكتابة الفوقية على البيانات المحذوفة سبع مرات على الأقل. وتبعاً لحجم الملف قد تستغرق عملية الحذف وقتاً طويلاً عن طريق استعمال أدوات خاصة تعمل بطريقة الكتابة الفوقية عدة مرات.

ويلتقط مارسيل فورنيه، من معهد أمان الإنترنت بمدينة غيلسنكيرشن الألمانية، طرف الحديث ويقول: “هناك طرق مختلفة لحذف البيانات بشكل آمن، ومنها على سبيل المثال إجراء عملية الكتابة الفوقية بالأصفار أو الأنماط أو بالأرقام العشوائية، وغالباً ما تكفي دورة من الكتابة الفوقية بواسطة الأصفار”.

ويعلل فورنيه هذه الخطوة بأن الملفات قد تكون مبعثرة على القرص الصلب، وبالتالي يمكن في بعض الأحيان استعادة هذه الملفات مرة أخرى عن طريق بعض البرامج الجيدة.

ويشتمل نظام تشغيل آبل ماك أو إس إكس بالفعل على العديد من الوظائف التي تتيح إمكانية الحذف الآمن للبيانات.

ويعتبر برنامج CCleaner المجاني من تطوير شركة بيريفورم بمثابة أداة متعددة الاستخدامات لنظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز، حيث يقوم البرنامج بتنظيف القرص الصلب من البيانات غير الضرورية، مثل بيانات سجل متصفح الإنترنت.

وفي تلك الأثناء يمكن ضبط الطريقة في الإعدادات، بحيث يمكن إجراء عملية الكتابة الفوقية لنطاقات معينة في القرص الصلب لما يصل إلى 35 دورة. وعلاوة على ذلك يقوم برنامج CCleaner بحذف محتويات سلة المهملات من خلال إجراء عملية الكتابة الفوقية. كما تتيح وظيفة الممسحة ” Wiper” المدمجة إمكانية تنظيف محركات الأقراص بالكامل.

ويمتاز برنامج Eraser من تطوير شركة هايدي كمبيوترز، بموثوقية كبيرة لحذف البيانات بأمان. ويمكن دمج البرنامج المجاني لنظام الويندوز في قائمة السياق، بحيث يتمكن المستخدم من حذف أي ملف بأمان من خلال النقر على الزر الأيمن للفأرة. وبالإضافة إلى ذلك يتيح برنامج Eraser إمكانية إجراء عملية الكتابة الفوقية لنطاقات معينة من القرص الصلب بشكل أوتوماتيكي.

وبغض النظر عن نظام التشغيل يعتبر نظام Darik’s Boot and Nuke، المعروف اختصاراً باسم DBAN، أحد اللاعبين الأساسيين لحذف محتويات القرص الصلب بشكل كامل. ويتم نسخ برنامج DBAN على أسطوانة CD، حتى يمكن إقلاع الحاسوب. وبالتالي لا تقتصر عملية حذف البيانات على أي وسيط تخزين في النظام، ولكن يمكن حذف بعض الأقسام، التي يتعذر الوصول إليها، إذا كان يتم إقلاعها من القرص الصلب المعني.

ولذلك يتعين على المستخدم قبل بيع الأجهزة الجوالة أو التخلص منها حذف البيانات بشكل آمن من الذاكرة الداخلية وبطاقة الذاكرة SD، إذا كان سيتم بيعها مع الجهاز. وإذا قام المستخدم بتوصيل الأجهزة الجوالة بالحاسوب عن طريق منفذ USB، فيمكنه في هذه الحالة استعمال الأدوات المثبتة على الحاسوب لحذف البيانات مثل برنامج Eraser.

وإذا كانت هناك شكوك لدى المستخدم حول مدى فعالية برامج حذف البيانات، فيمكنه الاستعانة بأدوات استعادة البيانات، مثل برنامج Recuva من تطوير شركة بيريفورم. وتحاول مثل هذه الأدوات استعادة أي بيانات من القرص الصلب أو وسائط التخزين الأخرى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطريقة المثالية لحذف البيانات والملفات نهائيا ولايمكن إسترجاعها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: المنتديات الثقافية :: || المنتدى العام ~ :: برامج الكمبيوتر & الإستقبال الرقمي :: الكمبيوتر و الأنترنت :: برامج الكمبيوتر والأنترنت-