منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» ملخص مادة القانون الإداري
من طرف مسافر سلاوي اليوم في 13:53

» التعدد والشقاق على ضوء أحكام المادة 45 من مدونة الاسرة
من طرف مسافر سلاوي اليوم في 13:42

» الإجراءات المسطرية والوسائل المعتمدة لمنح الإذن بزواج القاصر
من طرف مسافر سلاوي اليوم في 13:40

» ملخص محاضرات مادة المسطرة الجنائية
من طرف مسافر سلاوي اليوم في 13:37

» القانون الضريبي للدكتور إدريس خدري
من طرف مسافر سلاوي أمس في 11:24

» الشرطة الإدارية والشرطة القضائية: أية علاقة ؟
من طرف مسافر سلاوي أمس في 11:22

» إجراءات التفتيش في التشريع الجنائي المغربي
من طرف مسافر سلاوي أمس في 11:20

» تلخيص أنواع الشركات المغربية
من طرف مسافر سلاوي 21.10.17 21:52

» تذييل الأحكام الأجنبية بالصيغة التنفيذية في ضوء المادة 128 الفقرة الثانية من مدونة الأسرة
من طرف مسافر سلاوي 21.10.17 21:38

» حقوق المتهم أثناء مرحلة البحث التمهيدي
من طرف مسافر سلاوي 21.10.17 21:34

» وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي: مباريات التبريز للتعليم الثانوي التأهلي - 110 منصب. الترشيح قبل 20 أكتوبر 2017
من طرف Adrem 03.10.17 20:07

المنتدى على الفايسبوك
Learn English Easily تعلم الإنجليزية بسهولة
منتدى بريس المغرب
منتدى الشرطة المغربية

شاطر | 
 

 طريق الهجرة الجديدة في أروبا تتحول نحو ألمانيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar

الجنس : ذكر
مَدينتے• : الرباط
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6043
نقاطي : 20651
سٌّمعَتي : 8

مُساهمةموضوع: طريق الهجرة الجديدة في أروبا تتحول نحو ألمانيا   29.09.13 15:55

طريق الهجرة الجديدة في أروبا تتحول نحو ألمانيا


لأسباب لها علاقة بالتغيرات الديمغرافية وشيخوخة السكان، والحاجة الملحة "لمهن مفيدة" للاقتصاد الألماني، تحولت طريق الهجرة الأروبية نحو ألمانيا التي قررت فتح حدودها سنويا لحوالي 200 ألف مهاجر جديد من حملة الشهادات العليا، و ذوي المؤهلات المهنية التي يحتاجها سوق الشغل الألماني.

حصة مهمة للمهاجرين المغاربة



من أصل 200 ألف مهاجر جديد تم تخصيص نسبة تتراوح ما بين 17 و 20 في المائة لمهاجرين مغار40 ألف مغربي)، أي ما بين 34 و 40 ألف مهاجر مغربي جديد، سينضافون لأكثر من 100 ألف مهاجر مغربي يقيمون في وضعية قانونية بألمانيا. أيضا سيتيح قانون الهجرة الجديد في ألمانيا للجيل الثالث من المهاجرين المغاربة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 و 45 سنة، والحاصلين على شهادات عليا أو على مؤهلات مهنية يحتاجها سوق الشغل، والذين يمارسون حاليا عملا مؤقتا أو يوجدون في وضعية بطالة، إمكانية الإندماج في سوق الشغل الألماني.


وإضافة إلى إتقان اللغة الألمانية، يجب على المرشح للهجرة إلى ألمانيا، التوفر على مؤهلات في مهن إصلاح وصيانة الآلات والمعدات الصناعية وفي مهن هندسة السيارات، ومهن الكهرباء، وفي مهن تكنولوجيا المعلوميات، و هو قطاع يعاني من خصاص في الكفاءات المؤهلة، والذي هو في حاجة سنويا، حسب الوكالة الفدرالية من أجل التشغيل، إلى أكثر من 30 ألف تقني متخصص في تكنولوجيا المعلوميات، أو التوفر على شهادات عليا في الطب، ولا فرق أن يحصل عليها المرشح للهجرة لألمانيا، من جامعات أجنبية أو من جامعات بلده الأصلي.


وحسب رئيس الوكالة الفدرالية للتشغيل والهجرة في ألمانيا، ريموند بيك: "لا يوجد خيار آخر أمام ألمانيا سوى اللجوء للمهاجرين بسبب التحولات الديمغرافية وضرورة ملاءمة سياساتها للهجرة مع تحولات سوق الشغل ومزايا نظام الهجرة بالتنقيط الجاري بها العمل في كندا، والذي يعتمد نظام المهن الإيجابية المطلوبة أكثر في سوق الشغل". من جهة أخرى، كلف المكتب الاتحادي للعمل، شركات متخصصة للتنقيب عن الكفاءات وعن المؤهلات المطلوبة والمحددة في القائمة الأولية التي صادق عليها البرلمان الألماني مؤخرا، خارج ألمانيا.


ضرورات اقتصادية


وحسب معهد برلين للسكان والتنمية في تقريره الأخير، فقد جعل تنامي العجز في اليد العاملة، الحكومة الألمانية تقترح تأخير سن الإحالة على التقاعد إلى السابعة والستين وفتح باب المزيد من المهاجرين، مما جعل سكان ألمانيا يرتفع منذ 2012 بنسبة قريبة من 1 بالمائة بسبب تدفقات الهجرة الأجنبية وتشجيع وتسهيل هجرة ذوي الكفاءات في إطار سياسة هجرة "انتقائية" تهم على الخصوص حضانة الأطفال والمساعدة الاجتماعية للمسنين وتقنيي السيارات والتكنولوجيات الجديدة وغيرها من المهن المفيدة للاقتصاد الألماني.


وكانت الغرفة السفلى بالبرلمان الألماني "البوندستاغ" قد صادقت في نهاية 2012 على قانون جديد يتيح إمكانية الإندماج لحاملي شهادات عليا وطنية أو أجنبية أو يتوفون على مؤهلات مهنية في مجالات حددها البرلمان داخل قائمة أطلق عليها (مهن الهجرة الجديدة المفيدة والمنتقاة) التي يحتاجها الاقتصاد الألماني. وبهذا الخصوص، قررت وزيرة العمل والمهاجرين في الحكومة الفدرالية الألمانية "فون دير لاين" فتح حدود بلادها انطلاقا من يناير 2013 أمام حوالي 200 ألف مهاجر جديد من أجل سد الخصاص في بعض النشاطات الصناعية والتجارية وفي بعض المؤهلات المطلوبة من طرف المقاولات الألمانية. أيضا ألغت وزارتي الداخلية والعمل والمهاجرين في الحكومة الألمانية شرط تقديم المشغل الألماني لدليل يثبت أنه لم يجد مرشحا مؤهلا لشغل منصب عمل شاغر من بين الألمان العاطلين، مما يتيح للمشغلين الألمان تشغيل مهاجرين أجانب مباشرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
طريق الهجرة الجديدة في أروبا تتحول نحو ألمانيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: وظائف & مباريات :: وظائف الخارج & شؤون الهجرة-