منتدى بريس المغرب - مباريات الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظائف العمومية و العسكرية - الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

Learn English Easily تعلم الإنجليزية بسهولة
المواضيع الأخيرة
» الدليل الشامل لكل ما يخص كروت الستلايت بكل أنواعها
من طرف kabitano 13.11.16 10:19

» نموذج طلب عمل باللغة الفرنسية Demande de travail exemple
من طرف زائر 11.11.16 8:29

» تجربتي في كتابي و شفوي مباراة حراس الامن ٢٠١٤
من طرف زائر 11.11.16 0:56

» تعلم الإنجليزية بسهولة Learn English Easily : الدرس 9 الإسم Noun
من طرف P-Man 09.11.16 16:14

» عناوين جميع الوزارات بالمغرب
من طرف زائر 02.11.16 13:18

المنتدى على الفايسبوك
منتدى بريس المغرب على الفايسبوك
سحابة الكلمات الدلالية
نمادج 2012 المغرب مواضيع العسكرية 2014 مفتشي مباريات امتحانات وزارة نمودج التعليم نماذج نتائج المباريات police concour العمومية امتحان concours القانون نموذج الامتحان الامن شروط القوات


شاطر | 
 

  التكوين المهني الطريق الأقصر نحو سوق العمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''


الجنس : ذكر
مَدينتے• : فاس
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 5947
نقاطي : 20042
سٌّمعَتي : 8

مُساهمةموضوع: التكوين المهني الطريق الأقصر نحو سوق العمل    19.07.13 2:19


التكوين المهني الطريق الأقصر نحو سوق العمل


تستقطب معاهد التكوين المهني العدد الأكبر من الراغبين في ولوج سوق العمل بعد تكوين قصير مركز، يعتمد بشكل خاص على الممارسة التطبيقية المهنية، إلى جانب المعارف النظرية المرتبطة بمجال التكوين.

وتنقسم الشهادات الممنوحة حسب مستويات التكوين الثلاثة، يتعلق الأمر بمستوى التأهيل الموجه إلى المتوقفين عن الدراسة عند السنة الثالثة إعدادي، ومستوى التقني للطلبة المتوفرين على مستوى الباكالوريا، ومستوى التقني المتخصص، مخصص لحاملي شهادة الباكالوريا، إذ وبعد سنتين من الدراسة في معاهد التكوين المهني على الأكثر، يحصل المتدرب على دبلوم يؤهله لولوج سوق العمل.

ويقترح مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تكوينات في عشرين مجالا مختلفا، يتعلق الأمر بالعمل الاجتماعي والتسيير والتجارة، ومهن صناعة الطائرات، والصناعات الغذائية وفنون الغرافيك والصناعات التقليدية وفنون السمعي البصري والسينما ومهن البناء والأشغال العمومية، والصلب والجلديات والتصميم والصناعة الميكانيكية، وأنظمة التبريد والهندسة الكهربائية وترحيل الخدمات «أوفشورينغ»، وصناعة السيارات وصناعة البلاستيك والنسيج والألبسة والسياحة والفنادق والنقل واللوجستيك.

وبعد أن كانت الاختصاصات التقليدية المرتبطة بالمهن الفلاحية والصناعة التقليدية، بالنسبة إلى مستوى التأهيل، وتلك المرتبطة بمهن الحاسوب والمحاسبة وتسيير الشركات بالنسبة إلى مستويي التقني والتقني المتخصص، هي الأكثر انتشارا وطلبا في سوق الشغل، ظهرت في السنوات الأخيرة معاهد تقدم تكوينا في اختصاصات تواكب الاستراتيجيات القطاعية، مثل معهد مهن الطيران بالنواصر ومركز التكوين في مهن السيارات بطنجة.

وفي هذا الإطار، يتضمن مخطط الإقلاع الهادف إلى النهوض بالقطاع الصناعي، تكوين 220 ألف شخص في مجال القطاعات الواردة في المخطط، خصوصا في ما يتعلق بالمهن العالمية الحديثة في المغرب، من بينها صناعة السيارات والأوفشورينغ بشكل خاص التي يهدف المخطط إلى تكوين 70 ألف شخص في مهنها في أفق 2015، وأيضا قطاعات الطائرات والإلكترونيات والصناعات الغذائية.

ويشمل التكوين مجالات التقنية والهندسة والتسيير والتدبير ومتابعة العمليات، إذ ينص البرنامج على تكوين 59 ألفا و400 تقني و 15 ألفا و800 مهندس، و3 آلاف و800 مسير، إلى جانب 141 ألفا من باقي التكوينات.

وتم لأجل ذلك إدماج عدد من المدارس والمعاهد الموجودة حاليا في برنامج التكوين، إلى جانب مدارس ومؤسسات أخرى للتكوين يعتزم تشييدها، منها بشراكات مع مؤسسات أجنبية، فرنسية منها بشكل خاص.

وبالإضافة إلى معاهد التكوين المهني العمومية، تتوفر أزيد من 300 مؤسسة على اعتماد مؤسسة التكوين المهني الخاص، إذ تستقبل سنويا ما يفوق 300 ألف متدرب من الشباب الراغبين في تلقي تكوين مهني في اختصاصات معينة تخول لهم ولوج سوق الشغل، كما أصبحت تتلقى مساهمة من الدولة في مصاريف التكوين.

وانخرطت وزارة التشغيل والتكوين المهني في مهمة تأهيل العاملين للاستجابة لمتطلبات العمل في المؤسسات الخاصة عن طريق تدابير، تدخل في إطار مخطط للنهوض بالتكوين المهني في المغرب، من أجل تنمية وإنعاش التكوين أثناء العمل لفائدة المقاولات، عن طريق خلق مجموعات بين المهن لدعم الاستشارة وإبرام العقود الخاصة بالتكوين، ووضع آلية المساعدة المباشرة من أجل التكوين، وتأهيل المتدخلين في مجال الاستشارة والتكوين أثناء العمل.

ص . ن - الصباح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
التكوين المهني الطريق الأقصر نحو سوق العمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - مباريات الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: مسالك التعليم :: شؤون السلك الجامعي :: معاهد التكنولوجيا التطبيقية-