منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصورالتسجيلدخول
البحث في المنتدى
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» القوات الملكية الجوية: مباراة لولوج السنة الاولى باكالوريا علوم رياضية بالمدرسة الملكية التحضيرية في تقنيات الطيران. قبل 31 ماي 2018
من طرف Adrem 12.05.18 17:46

» القوات المسلحة الملكية: مباريات ضباط الصف القوات البرية للقوات المسلحة الملكية - ذكورا وإناثا، آخر أجل هو 11 ماي 2018
من طرف Adrem 05.05.18 19:24

» الحكومة تعتزم تنظيم مباريات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتصادق على مرسوم المباريات الموحدة للتوظيف ضمن الهيئات المشتركة بين الإدارات
من طرف Adrem 27.04.18 17:38

» الدرك الملكي: مباراة ولوج سلك تلاميذ الدرك الملكي ذكورا وإناثا. أخر أجل هو 18 ماي 2018
من طرف Adrem 23.04.18 17:48

» مفتشية القوات المساعدة شطر الجنوب : مباراة ولوج سلك تكوين ضباط القوات المساعدة - فوج 2018-2022. آخر أجل 27 أبريل 2018
من طرف Adrem 20.04.18 16:40

» القوات المسلحة الملكية: مباراة ولوج الثانوية التأهيلية بالأكاديمية الملكية العسكرية مكناس. آخر أجل هو 4 ماي 2018
من طرف Adrem 15.04.18 16:53

» مفتشية القوات المساعدة - شطر الشمال: مباراة ولوج سلك تكوين ضباط القوات المساعدة - فوج 2018-2022. آخر أجل هو 24 أبريل 2018
من طرف Adrem 12.04.18 20:28

» مفهوم الشرطة المواطنة
من طرف Adrem 04.04.18 17:17

» هذه هي المواضيع المحتملة في مباراة الأمن الوطني 2018
من طرف Adrem 03.04.18 13:48

» الدراسة بالأردن: منح الدراسة بسلك التخصص في الطب وطب الأسنان. آخر أجل للترشيح هو 27 أبريل 2018
من طرف Adrem 03.04.18 11:36

» توظيف 20 وكيل أسفار و30 وعون خدمة العملاء ورئيس فريق الطعامة بدولة كندا
من طرف Adrem 03.04.18 11:29

المنتدى على الفايسبوك
منتدى بريس المغرب


شاطر | 
 

 الجيش المغربي : القادة والدور والميزانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AZZEDDINE
مراقب وظائف أمنية''''
مراقب وظائف أمنية''''
avatar

الجنس : ذكر
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 31
مَدينتے• : tanger
المشآرڪآت : 1168
نقاطي : 4407
سٌّمعَتي : 46
مِزَاجِے•: : مستمتع
برجي : الجدي

مُساهمةموضوع: الجيش المغربي : القادة والدور والميزانية   22.01.11 13:07

الجيش المغربي : قاداته وميزانيته


قيادة الجيش المغربي

أهم قادة الجيش

لقد عرفت قيادة الجيش المغربي عدة تغيرات منذ نشأته سنة 1956 إلى الآن خصوصا بعد الإنقلاب الفاشل الذي نظمه الجنرال أوفقير الذي كان يشغل حينها منصب وزير الدفاع سنة 1972 بحيث تم الغاء هذه الحقيبة الوزارية وأصبح الملك هو القائد الأعلى ورئيس أركان الجيش و ينوب عن القائد لأعلى للقوات المسلحة ما يسمى "المفتش" ، على سبيل المثال مفتش العام للقوات الجوية وهكذا...

أما هيئة الأركان فتتشعب عنها ما يسمى بــ "مكاتب"، مثال :

المكتب الثالث : من مهام هذا المكتب دراسة مشاريع الصفقات العسكرية قبل إحالتها على القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، والتنسيق مع الدول الصديقة لإقامة مناورات عسكرية ... ورئيسه هو الجنرال عروب.

المكتب الخامس : مخصص لضبط تحركات الجيش و الحيلولة دون حصول إختراقات للجيش من طرف جماعات معادية ، والمكتب تابع للإستخبارات العسكرية المغربية الدي يترأسه ياسين المنصوري صديق الملك محمد السادس في الدراسة وهو أول مدني يوضع في هذا المنصب وتتكون قيادة الجيش من عدد 60 جنرال وتنقسم رتبة جنرال إلى 3 رتب :

- جنرال دوبريكاد
- جنرال دو ديفيزيون (يمثلون 40 في المائة من جنرالات المغرب)
- جنرال دكور دارمي (يوجد عدد ثلاثة منهم فقط في الجيش المغربي)


أهم جنرالات المغرب

1- الجنرال دكور دارمي عبد العزيز بناني المفتش العام للقوات المسلحة وقاد المنطقة الجنوبية :

عين بناني على رأس الجيش في الصحراء بعد سنتين من انتهاء بناء الحزام الأمني، وإستفاد من الخبرة التي اكتسبها خلال حرب الرمال ضد الجزائر، فيوضع إستراتيجية تعتمد صد هجمات الانفصاليين عن طريق نهج حرب العصابات الت ييعتمدونها في إستهداف الوحدات العسكرية المغربية، ونجحت خطط بناني في إضعاف قوات بوليساريو.

وبعد انتهاء الحرب أو وقف إطلاق النار في الصحراء تحول بناني إلى جنرال يصعب تجاوزه في الجيش بحكم جمعه بين منصبي المفتش العام للقوات المسلحة وقيادة المنطقة العسكرية الجنوبية، وهما منصبان يستحيل أن يسندا إلى مسؤول واحد، نظرا إلى أهميتهما في ضبط الجيش، ما جعل بناني قائدا لأهم منطقة عسكرية ومفتش وحداتها في الآن نفسه.


2- الجنرل دوديفزيون أحمد بوطالب مفتش سلاح الجو :

شارك الجنرال دو ديفيزيون أحمد بوطالب، المفتش العام للقوات الجوية الملكية، في حرب الرمال ضد الجزائر، وخلالها أكد قدراته، حتى أصبح محط إهتمام الاستخبارات الجزائرية، ليختاره الراحل الحسن الثاني ليكون من بين ضباط الجيش المقربين منه.

بعد اندلاع الحرب بين الجيش المغربي وبوليساريو سنة 1976 اختير بوطالب ليكون من بين القادة العسكريين إلى جانب الدليمي وبناني، وبالفعل كان سلاح الجو المغربي متفوقا في جميع المعارك وحسم عددا منها، رغم أن الانفصاليين نجحوا في بعض المرات في إسقاط طائرات مقاتلة بكلتة زمور والسمارة إعتمادا على خبرة الجيش الجزائري.

يوصف بوطالب بالجنرال الحكيم والهادئ ، المختلف في توجهاته عن باقي الجنرالات، ربما بحكم تكوينه في المدارس الحربية الفرنسية والأمريكية.

تدرج في القوات الجوية إلى أن عين من طرف الراحل الحسن الثاني مفتشا عاما لسلاح الجو، بل اختاره في عدة مرات لقيادة طائرته الخاصة.

كلف في عهد محمد السادس بتطوير الدرع الجوية المغربية، وإحداث قواعد جوية متنقلة في الصحراء، والانفتاح على القوات الأمريكية والتعاون معها، وبالفعل نجح في إقناع الأمريكيين بالموافقة على صفقة بيع 24 طائرة من نوع "إف 16".


3- الجنرال دكور دارمي بوشعيب عروب :

يعتبر الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب، بين ثلاثة مختصين في التوثيق والبحث العسكري في القوات ، حيث عين سنة 1988 رئيسا للمكتب الثالث في القيادة العامة للجيش، بحكم خبراته التي اكتسبها خلال دراسته في المدارس الحربية الفرنسية.

تربط الجنرال عروب علاقات متميزة بالجنرالات الفرنسيين والإسبان، ما أهله لشغل منصب مهم في لجنة التاريخ العسكري في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وبين المهام المسندة إلى عروب دراسة مشاريع الصفقات العسكرية قبل إحالتها على القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، والتنسيق مع المكتب الخامس بقيادة الجيش في مختلف عمليات الاستخبار العسكري في الصحراء.

تحال جميع التقارير المرفوعة من طرف قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية على الجنرال عروب الذي يدرسها بمساعدة ضباط في المكتب الثالث مختصين في تحليل المعلومات العسكرية، قبل أن ينسق مع المكتب الخامس ومديرية الدراسات وحفظ المستندات لمناقشة خلاصات التقارير، قبل رفعها إلى الملك.

يرأس عروب حاليا لجنة التاريخ العسكري المغربي، كما أن له أدوارا أساسية في إعداد المناورات العسكرية المشتركة مع القوات الإسبانية والفرنسية والأمريكية.


4- الجنرال دكور دارمي حسني بن سليمان قائد الدرك الملكي :

لم يعد الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان، قائد الدرك الملكي، يزورالصحراء إلا لماما، غير أن ثقله في المنطقة العسكرية لم يتراجع، ولا يزال الدرك الحربي المراقب العام للجيش، رغم منح صلاحيات جديدة لمديرية الشرطة العسكرية المحدثة قبل ستة أشهر.

لا تتحرك الوحدات العسكرية في الصحراء ولا تغادر الثكنات إلا بإذن يصدرعن قيادة الدرك الملكي، على أن ترافقها وحدة من رجال بنسليمان.

السلاح هو الآخر لا ينقل من مكان إلى آخر إلا بحضور عناصر الدرك، التي تحرر تقريرا توجه نسخا منه إلى بنسليمان وبناني وعروب والكولونيل معايش، رئيس المكتب الخامس في القوات المسلحة، ولا تقلع الطائرات المقاتلة أو مروحيات الجيش في الصحراء إلا بترخيص من قيادة الدرك، كما أن الصفقات العسكرية لا تبرم إلا بعد موافقة جميع الجنرالات في القيادة العليا للجيش وعلى رأسهم بنسليمان.


5- الأميرال محمد برادة مفتش العام للبحرية الملكية :

عين محمد برادة مفتشا عاما للبحرية الملكية شهر يوليوز 2005 ، ومن بين المهام التي كلف بها محمد برادة تحديث وحدات البحرية الملكية والانفتاح على التجارب الإسبانية والفرنسية والبريطانية والهولندية، وبالفعل نجح في تحديث أسطول السلاح البحري المغربي من خلال اقتناء مجموعة من الفرقاطات من فرنسا وإسبانيا، وفتح مفاوضات مع الجيش الفرنسي لشراء فرقاطة عسكرية فرنسية متطورة بقيمة 500 مليون أورو.

وأكد أميرال البحرية الملكية في عدة مناسبات ثقله في القيادة العليا للقوات المسلحة من خلال دوره في حماية سواحل الصحراء ومكافحة عمليات التهريب والتسلل إلى المياه الإقليمية المغربية، إذ أضحى للضباط التابعين له دور كبير في المنطقة العسكرية الجنوبية، وسبق لهم المشاركة في عدة مناورات مشتركة مع البحرية الإسبانية والأمريكية في طانطان وموريتانيا.


ميزانية الجيش المغربي

في سنة 2003 كانت الميزانية العسكرية المغربية لا تتجاوز 2.14 ملياردولار، بينما وصلت في عام 2004 إلى 2.8 مليار، لتتجاوز ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار في عام 2008.

أما الميزانية المخصصة لسنتي : 2009 و 2010 فقد تم الرفع منها بحيث يخصص جزء منها لدفع مستحقات ورواتب الجنود (التي لن تتغير كثيراً) وكذا .. شراء الأسلحة وهو السبب وراء الزيادة في الميزانية.

الميزانية خصصت لسنتين 2009 - 2010 بمبلغ 63 مليار درهم مغربي ، أي مايعادل 7 مليارات و 400 مليون دولار أمريكي، ويذكر أن جنرالات في الجيش المغربي كانوا السباقين إلى إقتراح الزيادة على الملك محمد السادس ،وكذا بسبب متغيرات إقليمية فرضتها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
P-Man
مراقب عام للمنتدى'''
مراقب عام للمنتدى'''
avatar

الجنس : ذكر
مَدينتے• : فاس
المشآرڪآت : 1521
نقاطي : 6640
سٌّمعَتي : 17
مِزَاجِے•: : cool

مُساهمةموضوع: رد: الجيش المغربي : القادة والدور والميزانية   22.01.11 18:37

كل الشكر اخي على اسهامك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AZZEDDINE
مراقب وظائف أمنية''''
مراقب وظائف أمنية''''
avatar

الجنس : ذكر
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 31
مَدينتے• : tanger
المشآرڪآت : 1168
نقاطي : 4407
سٌّمعَتي : 46
مِزَاجِے•: : مستمتع
برجي : الجدي

مُساهمةموضوع: رد: الجيش المغربي : القادة والدور والميزانية   22.01.11 20:21

العفب بكل سرور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
AZZEDDINE
مراقب وظائف أمنية''''
مراقب وظائف أمنية''''
avatar

الجنس : ذكر
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 31
مَدينتے• : tanger
المشآرڪآت : 1168
نقاطي : 4407
سٌّمعَتي : 46
مِزَاجِے•: : مستمتع
برجي : الجدي

مُساهمةموضوع: رد: الجيش المغربي : القادة والدور والميزانية   22.01.11 20:22

العفو بكل سرور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
الجيش المغربي : القادة والدور والميزانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: وظائف & مباريات :: وظائف عسكرية و أمنية :: الجيش الملكي Armée Royale-