منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» تنظيم الاصل التجاري على ضوء مقتضيات مدونة التجارة
من طرف مسافر سلاوي 16.11.17 20:51

» تقادم الدعوى العمومية وتقادم العقوبة
من طرف مسافر سلاوي 16.11.17 20:49

» التعدد والشقاق على ضوء أحكام المادة 45 من مدونة الاسرة
من طرف مسافر سلاوي 16.11.17 20:47

» اختصاصات النيابة العامة لدى المحاكم التجارية
من طرف مسافر سلاوي 14.11.17 21:23

» إشكالات التنفيذ الزجري على ضوء المسطرة الجنائية
من طرف مسافر سلاوي 14.11.17 21:21

» حق المتهم في حضور المحامي إلى جانبه أثناء استجوابه من طرف الشرطة
من طرف مسافر سلاوي 12.11.17 21:08

» الجريمة المحاولة المساهمة و المشاركة و الفاعل المعنوي في القانون الجنائي
من طرف مسافر سلاوي 12.11.17 21:05

» القانون الدستوري مفهومه وطبيعة قواعده القانونية
من طرف مسافر سلاوي 12.11.17 21:02

» اختصاصات النيابة العامة لدى المحاكم التجارية
من طرف مسافر سلاوي 11.11.17 14:33

» انواع العقوبات و تصنيفها في القانون الجنائي المغربي
من طرف مسافر سلاوي 11.11.17 14:32

» دور الصلح في النزاعات الأسرية على ضوء مدونة الاسرة
من طرف مسافر سلاوي 11.11.17 14:28

المنتدى على الفايسبوك
Learn English Easily تعلم الإنجليزية بسهولة
منتدى بريس المغرب
منتدى الشرطة المغربية

شاطر | 
 

 جلالة الملك يطلع بتارودانت على برنامج التجميع لسلسلتي الحوامض والحليب ومشروع تطوير إنتاج اللحوم الحمراء بجهة سوس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sanae007
مشرفة المنتديات العامة'''
مشرفة المنتديات العامة'''
avatar

الجنس : انثى
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 31
مَدينتے• : marrakech
المشآرڪآت : 555
نقاطي : 3339
سٌّمعَتي : 8
مِزَاجِے•: : ممتاز
برجي : الجدي

مُساهمةموضوع: جلالة الملك يطلع بتارودانت على برنامج التجميع لسلسلتي الحوامض والحليب ومشروع تطوير إنتاج اللحوم الحمراء بجهة سوس   16.01.11 15:47

الملك يطلع بتارودانت على برنامج التجميع لسلسلتي الحوامض والحليب ومشروع تطوير إنتاج اللحوم الحمراء





آيت إعزة (تارودانت) (و م ع) | المغربية

السبت 15-01-2011 10:05 مساء


اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة، بالجماعة الحضرية آيت إعزة (إقليم تارودانت) على برنامج التجميع لتنمية سلسلة الحوامض بمنطقة سوس، الذي تصل كلفته الإجمالية إلى 1.852 مليار درهم.




وبالمناسبة، قدمت لجلالة الملك شروحات حول هذا البرنامج، الذي يتضمن ثلاثة مشاريع للتجميع، وسيستفيد منه 341 فلاحا على مساحة إجمالية تصل إلى 12 ألفا و873 هكتارا.

ويتضمن البرنامج، الذي يندرج في إطار مخطط "المغرب الأخضر" والاستراتيجية الوطنية لتنمية سلسلة الحوامض بجهة سوس- ماسة – درعة، إحداث ثلاث وحدات لتلفيف الحوامض، وخمس وحدات للتبريد، وتأطير ودعم وتكوين وتزويد الفلاحين بعوامل الإنتاج.

كما يتضمن المشروع، الذي يمتد على مدى أربع سنوات (2010-2013)، تجديد الأغراس على مساحة 2270 هكتارا، والتجهيز بالري الموضعي على مساحة 5877 هكتارا، واقتناء المعدات الفلاحية اللازمة.

ويجري تمويل المشروع بنسبة 49 في المائة من طرف المجمعين (كوباك للحوامض وشركة باك سوس ومحطة تلفيف الحوامض بالمزارع الفلاحية بسوس)، وبنسبة 26 في المائة من طرف الدولة، وبنسبة 25 في المائة من طرف الفلاحين، وسيمكن من تحقيق جملة من الأهداف في أفق سنة 2020، تتمثل في الرفع من الإنتاج من 235 ألف طن في السنة إلى 450 ألف طن، والرفع من المردودية من 21 إلى 35 طنا في الهكتار، وتحسين مداخيل الفلاحين، لتصل إلى 40 ألف درهم للهكتار بدل 11600 درهم، وتوفير 1100 منصب شغل قار.





كما اطلع صاحب الجلالة، بالمناسبة ذاتها، على مشروع التجميع لسلسلة الحليب بجهة سوس- ماسة- درعة، الذي سيتطلب غلافا ماليا يصل إلى 1.819 مليار درهم.

ويتمثل المشروع الموجه لفائدة 12500 من مربي الماشية المنتظمين داخل التعاونية الفلاحية "كوباك"، في إحداث وحدة لإنتاج الحليب بشمال المملكة بطاقة إنتاجية تبلغ 200 طن يوميا، وتوسيع وحدة الإنتاج الحالية بهدف رفع إنتاجها من 800 إلى 1100 طن يوميا.
كما يروم المشروع الذي يندرج في إطار مخطط "المغرب الأخضر" تأطير وتزويد الفلاحين بعوامل الإنتاج من طرف المجمعين، وتطوير النباتات الكلئية على مساحة 10 آلاف هكتار، وإحداث 150 وحدة نموذجية لتربية الأبقار.

ويرتقب أن يضمن المشروع، في أفق سنة 2020، الرفع من إنتاج كل بقرة من 4100 لتر إلى 6000 لتر في السنة، وكذا الرفع من إنتاج الحليب من 205 ملايين لتر إلى 331 مليون لتر في السنة، فضلا عن توفير 4500 منصب شغل.





إثر ذلك، قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بزيارة للتعاونية الفلاحية "كوباك" للإنتاج النباتي والحيواني، حيث اطلع جلالته على عملية تعبئة وتثمين منتوجات الحليب.

وتضم هذه التعاونية، التي تأسست سنة 1987، 182 منخرطا منهم 70 تعاونية بالجهة، وتتوفر على محطتين للتلفيف، ومستودعات لتبريد البواكر والحوامض بسعة 8500 طن، ووحدة عصير الفواكه بسعة 20 ألف طن، ووحدة تحويل الحليب بسعة 800 طن في اليوم، ومستودع تبريد الحليب ومشتقاته بسعة 6000 طن، ووحدة تسمين العجول ومعمل تركيب الأعلاف.

وتنتج التعاونية 205 آلاف طن سنويا من الحليب، وألف طن سنويا من اللحوم، أما إنتاجها من الحوامض فيصل إلى 90 ألف طن سنويا، منها 50 ألف طن موجهة للتصدير، فيما يبلغ إنتاجها المسوق من البواكر150 ألف طن سنويا.

وبالجماعة القروية سيدي دحمان بإقليم تارودانت، اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس، على مشروع تطوير إنتاج اللحوم الحمراء بجهة سوس- ماسة- درعة، الذي تصل كلفته الإجمالية إلى 99 مليون درهم.

وقدمت لجلالة الملك بالمناسبة شروحات حول هذا المشروع، الذي يتضمن إحداث حظائر تسع لـ 12 ألف رأس من العجول سنويا، وإحداث مجزرة وتجهيز قاعة للتقطيع، وتقديم الدعم والتأطير التقني للفلاحين، واقتناء المعدات الفلاحية اللازمة.

ويسعى المشروع، الذي يموله المجمعون بنسبة 82 في المائة، وصندوق التنمية الفلاحية بنسبة 18 في المائة، إلى الرفع من إنتاج اللحوم في أفق سنة 2020 من ألف طن سنويا إلى 2900 طن، ورفع الدخل السنوي لمربي الأبقار من 4800 درهم إلى 15 ألف درهم، وتوفير121 منصب شغل قار.

ويعتبر المشروع المستوحى من نموذج التنظيم الرائد، الذي يتضمنه مخطط "المغرب الأخضر"، ألا وهو نموذج التجميع الذي يقوم على تجمع صغار الفلاحين حول فاعل يتوفر على المقومات التقنية والتدبيرية، التي من شأنها ضمان ولوجهم بشكل أفضل للسوق، مع تمكينهم من تحسين إنتاجيتهم.





وقام صاحب الجلالة، بهذه المناسبة، بجولة، على متن السيارة، داخل الوحدة النموذجية المتخصصة في تسمين العجول التابعة لتعاونية "كوباك"، حيث قدمت لجلالته شروحات حول مختلف مكونات هذه الوحدة التي تطلب إنجازها غلافا ماليا إجماليا بلغ 54 مليون درهم.

وتعتمد هذه الوحدة، التي تضم ألفا من مربي الماشية، على استعمال تقنيات حديثة للتسمين، وتهدف إلى تحسين إنتاج العجول وضمان جودة المنتوج، وكذا القيام بعملية التتبع، بدءا من مرحلة الإنتاج وحتى مرحلة الاستهلاك.

وتتكون الوحدة، التي تمتد على مساحة 24 هكتارا، من مراع، ومقصورات للتسمين، ومخازن للأعلاف، وورشة للميكانيك، وعدة مرافق إدارية وتقنية.


أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الحسن الأول بمدينة تارودانت





أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس، صلاة الجمعة، بمسجد الحسن الأول بمدينة تارودانت.

وأكد الخطيب، في مستهل خطبة الجمعة، أن الذين آمنوا بالله ربا وبسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبيا، وعملوا بما يرضي الله ورسوله من الأقوال والأعمال، أمرا ونهيا، مما فيه صلاح البلاد والعباد، سيجزيهم الله تعالى الجزاء الأوفى، ويدخلهم جنة الفردوس لتكون لهم منزلا ومستقرا، خالدين فيها أبدا لا يطلبون عنها تحولا ولا بديلا.

وأوضح أن الإيمان اقترن بالعمل الموصوف بالصلاح في كتاب الله وفي سنة نبيه الكريم، بحيث لا يكون هذا العمل عملا صالحا متقبلا نافعا في الدنيا والآخرة، إلا إذا كان منطلقا ومنبعثا من الإيمان السليم، وموافقا لهدي النبي الكريم، مبرزا أن الإسلام مجد العمل، ورفع قيمته، وربط كرامة الإنسان به، وجعله فريضة من فرائضه، وواجبا من واجباته.

وأضاف أن الإسلام مجد، أيضا، العاملين المنتجين، ورفع قدرهم ومكانتهم، تشريفا للعمل الصالح المبني على الإيمان واليقين وتقديرا لصاحبه، الذي يكد ويجتهد في سبيل الحصول على قوته وقوت عياله ابتغاء وجه الله تعالى.

وبعد أن ذكر الخطيب بأن الإسلام دين عقيدة وعبادة وعمل وسلوك، سجل أن بعض الناس لا يترجمون هذه المعاني السامية إلى سلوك عملي واقعي تطبيقي في حياتهم اليومية خاصة العمل الإنتاجي، سواء كان وظيفة أو زراعة أو صناعة أو تجارة، مذكرا بأن الدين الإسلامي اعتنى بالعمل الإنتاجي عناية كبيرة، بالنظر إلى أهميته البالغة في حياة الفرد والمجتمع.

وأكد الخطيب أن ثروة بلدنا لا تنمو إلا بالعمل الكثير الجاد من كل فرد من أفراد المجتمع، بحيث إذا نقص عمل فرد نقصت الثروة بقدر قيمة عمله، كما أن الحقوق الاجتماعية، التي ترجع سواء للعاملين أو المرضى أو العاجزين، لا مصدر لها إلا من نتيجة العمل.

وأشار إلى أن الأمم في العصر الراهن تعرف تنافسا شديدا، فالذي يعمل أكثر هو الذي يفيض من ثروته ما ينفعه ويحتمي به من الفقر ويطمح به إلى الكماليات بعد تحصيل الضروريات، أما أن يستسلم قوم منا إلى الكسل أو الغش، ويطلبون الحقوق، فهذا من المنكر بمنطق الدنيا والدين، مؤكدا أن العمل الصالح والكسب الطيب يعد من أعظم شعب العبادة والطاعة.

إن الإسلام، يقول الخطيب، هو دين العزة والكرامة لأنه دين إخلاص العمل، وهذا الإخلاص في العمل هو المعيار الحقيقي لإيمان العبد وصدق نيته وطويته، وبه يثبت المرء حقيقة وجوده وأحقيته في خلافة الله تعالى في أرضه، التي أمر بإصلاحها وعمارتها، مؤكدا أن الدين ليس مجرد عبادات، بل إنه لا يفرق بين العبادات والمعاملات، ويشمل كل سلوكات الأفراد، ويضع في أعلى سلم الاهتمامات، وعلى رأس الأولويات كل ما له تأثير على حياة الجماعة، بما في ذلك الأرض التي تعيش عليها الأمة، وقيم الفضائل والتضامن والعزة التي تحفظ وحدتها، وترص صفوفها.

وأضاف أن الدين يكون أكثر جاذبية للشباب، على الخصوص، إذا جرى التركيز على جانبه العملي وأبعاده الجماعية، سيما إذا شرحنا للأجيال مضامينه، وبينا للناس حقيقة هذا الارتباط بين العبادة والمعاملة، ما سيعود بالنفع العظيم على جميع الناس في أمور دنياهم زيادة على نجاتهم وفوزهم في أخراهم.

وابتهل الخطيب، في الختام، إلى الله عز وجل بأن ينصر أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يسعى ليلا ونهارا لتوفير أسباب الطمأنينة والعيش الرغيد لجميع شرائح شعبه، وخلق فرص العمل المثمر الذي يغني عن السؤال، وبأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما تضرع إلى العلي القدير بأن يشمل بواسع عفوه وجميل فضله وكريم إحسانه الملكين المجاهدين، جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني، ويطيب مثواهما، ويسكنهما فسيح جناته.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
P-Man
مراقب عام للمنتدى'''
مراقب عام للمنتدى'''
avatar

الجنس : ذكر
مَدينتے• : فاس
المشآرڪآت : 1514
نقاطي : 6432
سٌّمعَتي : 17
مِزَاجِے•: : مشغول

مُساهمةموضوع: رد: جلالة الملك يطلع بتارودانت على برنامج التجميع لسلسلتي الحوامض والحليب ومشروع تطوير إنتاج اللحوم الحمراء بجهة سوس   17.01.11 17:57

شكرا لك أختي الكريمة على الموضوع
وعلى مجهوداتك و اختيارتك القيمة
واصلي تألقك
تحياتب لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sanae007
مشرفة المنتديات العامة'''
مشرفة المنتديات العامة'''
avatar

الجنس : انثى
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 31
مَدينتے• : marrakech
المشآرڪآت : 555
نقاطي : 3339
سٌّمعَتي : 8
مِزَاجِے•: : ممتاز
برجي : الجدي

مُساهمةموضوع: رد: جلالة الملك يطلع بتارودانت على برنامج التجميع لسلسلتي الحوامض والحليب ومشروع تطوير إنتاج اللحوم الحمراء بجهة سوس   24.01.11 10:30

شكرا أخي الكريم على مرورك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
frix1111
مشرف وظائف مدنية ''
مشرف وظائف مدنية ''
avatar

الجنس : ذكر
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 33
مَدينتے• : زايدة-ميدلت
المشآرڪآت : 223
نقاطي : 2795
سٌّمعَتي : 0
برجي : الجوزاء

مُساهمةموضوع: رد: جلالة الملك يطلع بتارودانت على برنامج التجميع لسلسلتي الحوامض والحليب ومشروع تطوير إنتاج اللحوم الحمراء بجهة سوس   29.01.11 20:03

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكرا على المتابعة موضوع رائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le-1c-le1@hotmail.com
 
جلالة الملك يطلع بتارودانت على برنامج التجميع لسلسلتي الحوامض والحليب ومشروع تطوير إنتاج اللحوم الحمراء بجهة سوس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: المنتديات الثقافية :: || المنتدى العام ~ :: آخر الأخبار :: أخبار مغربية-