منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء: مباراة توظيف 15 تقني من الدرجة الثالثة، آخر أجل هو 27 نونبر 2017
من طرف Adrem أمس في 15:16

» القانون الإداري وظيفته مصادره وعلاقته بالقانون العام والخاص
من طرف مسافر سلاوي 21.11.17 17:55

» نظام الإثبات في المادة الزجرية
من طرف مسافر سلاوي 21.11.17 17:49

» تلخيص موضوع الطلاق والتطليق مدونة الأسرة
من طرف مسافر سلاوي 21.11.17 17:46

» دراسة : آليات التعاون الدولي في الميدان الجنائي
من طرف مسافر سلاوي 21.11.17 17:44

» ضوابط عمل النيابة العامة في مجال البحث والتحري عن مخالفات أحكام مدونة السير على الطرق
من طرف مسافر سلاوي 18.11.17 23:11

» مساطر انحلال ميثاق الزوجية على ضوء مدونة الاسرة
من طرف مسافر سلاوي 18.11.17 23:09

» أوامر قاضي التحقيق في ظل قانون المسطرة الجنائية
من طرف مسافر سلاوي 18.11.17 23:06

» تنظيم الاصل التجاري على ضوء مقتضيات مدونة التجارة
من طرف مسافر سلاوي 16.11.17 20:51

» تقادم الدعوى العمومية وتقادم العقوبة
من طرف مسافر سلاوي 16.11.17 20:49

» التعدد والشقاق على ضوء أحكام المادة 45 من مدونة الاسرة
من طرف مسافر سلاوي 16.11.17 20:47

المنتدى على الفايسبوك
Learn English Easily تعلم الإنجليزية بسهولة
منتدى بريس المغرب
منتدى الشرطة المغربية

شاطر | 
 

 إضراب وطني لمدة 24 ساعة بقطاع الصحة يوم الخميس 17 ماي 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
All the Dreams
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الجنس : انثى
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 26
مَدينتے• : Tetouan
وَظْـيْفَـتْے•: : Technicienne spécialise dans un bureau d'etude
دولتي : Maroc
المشآرڪآت : 126
نقاطي : 2336
سٌّمعَتي : 0
مِزَاجِے•: : مشغول
هـِـوْاًيُتـًے• : قراءة الكتب العالمية
برجي : السمك

مُساهمةموضوع: إضراب وطني لمدة 24 ساعة بقطاع الصحة يوم الخميس 17 ماي 2012   17.05.12 1:54


إن النقابات الأربعة الأكثر تمثيلية المنضوية في إطار الكونفدرالية الديمقراطية للشغل و الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تتابع عن قرب وبقلق كبير ملف الأختين الممرضتين المولدتين المعتقلتين ظلما بالسجن بالمحمدية مند ما يزيد عن أسبوعين الأخت الكبيري حنان والأخت المعراني سهام، وهما حديثتا العهد بقطاع الصحة وتعملان بدار الولادة للمركز الصحي عين حرودة التابعة لمندوبية الصحة بمدينة المحمدية. والنقابات الأربع وهي تطالب بمنح الممرضتين عاجلا السراح المؤقت وتبرئتهما نهائيا بعد استكمال التحقيق، تدلي بالإفادات التالية لتنوير الرأي العام وإزالة كل لبس على هذه القضية، وتعلن ما يلي :
- تبدأ تفاصيل القضية عندما ذهب شخص عند السلطات المحلية لتسجيل مولود(ة) باسمه في كناش الحالة المدنية، فلاحظ الموظف بمكتب الحالة المدنية باستغراب كبير أن الزوج وزوجته المدوّنة أسمائهم بالكناش قد سجّلوا 4 أشهر فقط قبل ذلك مولود(ة) آخر بنفس الكناش، فاعتبر بطبيعة الحال أن ذلك غير ممكن بتاتا وأن هناك ما يثير الشك. وللاستفسار قصد الموظف المركز الصحي الذي سلّم رسم الولادة، حيث قام الطاقم الطبي والممرضات والمولدات بمراجعة سجل النساء التي وضعت والولادات، فوجدوا بالفعل أن نفس اسم الزوجة المذكورة مسجل مرتين وبأنها ولدت مرتين بفارق زمني لا يتجاوز 4 أشهر. أمام هده الحالة غير العادية والمثيرة قرر العاملون بالمركز ودار الولادة من أطباء وممرضات ومولدات إشعار مندوب وزارة الصحة وأخبروا رجال الدرك وطالبوا بإجراء بحث في الموضوع، وهو ما تم بالفعل مباشرة بعد ذلك.
- وبعد قيام الدرك بالمزيد من التحريات اكتشفوا أن المرأة التي وضعت المولودة الأولى وهي عازبة وتمارس الدعارة وسبق لها أن قضت مدة بالسجن، انتحلت صفة المرأة الثانية وهي ليست سوى أختها، هده الأخيرة التي وضعت المولود الثاني وحاولت تسجيله بنفس الاسم، و أن الزوج الذي ساعد على كل ذلك لديه سوابق ومتابع في قضية مخدرات.
- ولاستكمال البحث استمع رجال الدرك إلى الممرضتين، إلا أنه عوض الاكتفاء بأقوالهما وعرض القضية على المحكمة، أمرت النيابة باعتقالهما بناء على ادعاءات المرأتين بإعطائهم رشوة للممرضتين. وللإشارة فإن هذه الادعاءات صادرة عن أشخاص مشكوك في نزاهتهم ولهم سوابق ولا تستند على حجج أو أدلة مع غياب حالة التلبس وشهود الإثبات.
- وقد وافق قاضي التحقيق على طلب السراح المؤقت للممرضتين، إلا أن النيابة العامة رفضت، وتم استئناف هدا القرار بمحكمة الاستئناف لكنه رفض مرة أخرى.
أمام هدا الوضع غير المقبول وهدا الاعتقال الاحتياطي من أجل التحقيق والذي تطرح عدة تساؤلات عن مدى قانونيته، خصوصا وأن الممرضتين موظفتين بقطاع الصحة ولهما ضمانة العمل والمسكن وسيرتهما نظيفة وغياب أدلة على التهمة الموجهة إليهما، في الوقت الذي يعرف الجميع أن العديد من ناهبي المال العام أحرار ومنهم من يتابع وهو في حالة سراح، أمام هدا الوضع الشاذ، فإن النقابات الأربع :
• تستنكر الاستمرار في الاعتقال الاحتياطي للممرضتين وتطالب لهما بالسراح المؤقت واستكمال التحقيق إلى حين تبرئتهما، والاعتماد على مبدأ “البراءة هي الأصل” عوض العقاب المسبّق الذي يمارس على الممرضتين.

• تحمّل المسؤولية في البداية إلى مندوب وزارة الصحة بالمحمدية الذي لم يتدخل بالسرعة المطلوبة لتوفير الدفاع المطلوب، كما تحمل المسؤولية إلى مديرية التقنين والمنازعات بالوزارة غير المكترثة تماما بالدفاع عن موظفي القطاع والتي بسبب غيابها التام نفذت في حق الوزارة وموظفيها عدة أحكام جائرة.
• تندد بتزايد المحاكمات في حق الشغيلة الصحية ( على سبيل المثال بأقاليم ورزازات، آسفي، الراشيدية، بني ملال، أصيلا، طنجة، الدارالبيضاء، تمارة…) ومحاولة تحميلها مسؤولية أزمة قطاع الصحة الناتجة عن السياسات الصحية المتّبعة إلى حد الآن، هده الشغيلة التي تعمل في ظروف غير لائقة ومزرية وأخطار محدقة ومتزايدة ومعاناة يومية من قلة الموارد البشرية وضعف الإمكانات والتجهيزات الضرورية، بل وتضحي بحياتها وسلامتها أثناء قيامها بعملها ( كممرضة أسا الزاك التي توفيت وممرضة بن جرير التي مازالت تعاني من مضاعفات حادثة سير خلال عملية نقل مريضة…) كما تتعرض كل فئات الشغيلة الصحية يوميا للتهجمات والاستفزازات والتعنيف والسب والشتم كأنهم هم المسؤولون عن تردي المنظومة الصحية، وآخر مثال على ذلك ما وقع مؤخرا لطبيبة بمستشفى العروي بإقليم الناظور وممرض بإقليم تزنيت وممرض آخر بمستشفى المضيق.
• وفي هذا الإطار إن النقابات الأربعة لتدق ناقوس الخطر وترفض أن تكون الشغيلة الصحية كبش الأضحية للخصاص الكبير الذي يعرفه قطاع الصحة خصوصا مع بداية تطبيق نظام المساعدة الطبية RAMED ، وتطالب كل الجهات المعنية بتحمل مسؤولياتها في معالجة النقص المهول في الموارد البشرية، وإلا فإنها ستضطر إلى الاحتجاج بشدة وبأساليب غير مسبوقة.
• تزكّي النقابات الأربع قرار التنسيقية النقابية المحلية بمدينة المحمدية القاضي بخوض إضراب لامحدود بقطاع الصحة بالإقليم ابتداء من يوم الثلاثاء 15 ماي 2012 باستثناء المستعجلات والإنعاش إلى حين إطلاق سراح الممرضتين.
• تقرر النقابات الأربع خوض إضراب وطني إنذاري يوم الخميس 17 ماي 2012 بكل المؤسسات الصحية الوقائية والاستشفائية والإدارية المركزية والجهوية والإقليمية مع استثناء أقسام المستعجلات والإنعاش والعناية المركّزة، وتؤكد أنها ستستمر في الاحتجاج بكل الأشكال إلى حين إطلاق سراح الممرضتين وإنصافهما.
• تدعو وزارة الصحة وكل الجهات المعنية إلى تحمل مسؤوليتها في معالجة الوضع والقيام بمراجعة القوانين الجاري بها العمل في اتجاه إنصاف الشغيلة الصحية والأخذ بعين الاعتبار لخصوصية عملها، وتحديث وتحيين النصوص القانونية المتعلقة بمسؤولية مهنيي الصحة وكذا النصوص المنظمة للمهن الصحية وعلى رأسها مهنة التمريض وملائمتها مع المتغيرات، وتوفير الحماية القانونية والأمن لمهنيي الصحة أثناء مزاولتهم لمهامهم، وتحسين ظروف العمل.
• تجدد تعبيرها عن تضامنها المطلق مع كل موظفي الصحة ضحايا القيام بالواجب والمتابعات والأحكام المجحفة.
• وبقدر ما تهيب النقابات الأربع بكل فئات الشغيلة الصحية إلى الانخراط في هذه الحركة الاحتجاجية والتعبئة استعدادا للمحطات النضالية المقبلة، بقدر ما تدعو المواطنين إلى تفهم معاناة موظفي الصحة اليومية مع ظروف العمل المزرية.

منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إضراب وطني لمدة 24 ساعة بقطاع الصحة يوم الخميس 17 ماي 2012
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نهايه العالم 2012 نبؤه ام حقيقه علميه
» قرعة تصفيات كاس امم افريقيا.2012
» وداعاً للأرض هل نقولها عام 2012
» اخبار ::: تصفيات يورو 2012
» تصفيات كأس افريقيا 2012 الجولة الأولى الجزائر 1- تنزانيا 1: الخضر يخيبون أنصارهم أداء ونتيجة والجماهير تصرخ إرحل ياسعدان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: وظائف & مباريات :: الوظيفة في المغرب Alwadifa Maroc-