منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصورالتسجيلدخول
البحث في المنتدى
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» القوات الملكية الجوية: مباراة لولوج السنة الاولى باكالوريا علوم رياضية بالمدرسة الملكية التحضيرية في تقنيات الطيران. قبل 31 ماي 2018
من طرف Adrem 12.05.18 17:46

» القوات المسلحة الملكية: مباريات ضباط الصف القوات البرية للقوات المسلحة الملكية - ذكورا وإناثا، آخر أجل هو 11 ماي 2018
من طرف Adrem 05.05.18 19:24

» الحكومة تعتزم تنظيم مباريات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتصادق على مرسوم المباريات الموحدة للتوظيف ضمن الهيئات المشتركة بين الإدارات
من طرف Adrem 27.04.18 17:38

» الدرك الملكي: مباراة ولوج سلك تلاميذ الدرك الملكي ذكورا وإناثا. أخر أجل هو 18 ماي 2018
من طرف Adrem 23.04.18 17:48

» مفتشية القوات المساعدة شطر الجنوب : مباراة ولوج سلك تكوين ضباط القوات المساعدة - فوج 2018-2022. آخر أجل 27 أبريل 2018
من طرف Adrem 20.04.18 16:40

» القوات المسلحة الملكية: مباراة ولوج الثانوية التأهيلية بالأكاديمية الملكية العسكرية مكناس. آخر أجل هو 4 ماي 2018
من طرف Adrem 15.04.18 16:53

» مفتشية القوات المساعدة - شطر الشمال: مباراة ولوج سلك تكوين ضباط القوات المساعدة - فوج 2018-2022. آخر أجل هو 24 أبريل 2018
من طرف Adrem 12.04.18 20:28

» مفهوم الشرطة المواطنة
من طرف Adrem 04.04.18 17:17

» هذه هي المواضيع المحتملة في مباراة الأمن الوطني 2018
من طرف Adrem 03.04.18 13:48

» الدراسة بالأردن: منح الدراسة بسلك التخصص في الطب وطب الأسنان. آخر أجل للترشيح هو 27 أبريل 2018
من طرف Adrem 03.04.18 11:36

» توظيف 20 وكيل أسفار و30 وعون خدمة العملاء ورئيس فريق الطعامة بدولة كندا
من طرف Adrem 03.04.18 11:29

المنتدى على الفايسبوك
منتدى بريس المغرب


شاطر | 
 

 المرأة المغربية تتبوأ مكانة متميزة في صفوف الجيش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6118
نقاطي : 21086
سٌّمعَتي : 8

مُساهمةموضوع: المرأة المغربية تتبوأ مكانة متميزة في صفوف الجيش   08.05.12 1:37

المرأة المغربية تتبوأ مكانة متميزة في صفوف الجيش


ظلت صورة أفراد القوات المسلحة الملكية، وهم يشاركون في الاستعراض العسكري يوم 14 يوليوز 1999 بجادة الإيليزي في باريس، حيث كان على رأس الكتيبة المغربية امرأة (الطبيبة - القبطان ليلى سفيندلة)، راسخة في الذاكرة، وأعطت الدليل على أن الجيش المغربي أقدم على خطوة متميزة وشرع أبوابه أمام الكفاءات النسائية.

ففي سنة 1963، اقتحمت النساء صفوف الجيش الذي كان مقتصرا على الرجال، بحيث بدأت المرأة، منذ ذلك التاريخ، تلتحق بسلك الجندية إما كطبيبة أو ممرضة أو مساعدة اجتماعية أو إدارية أو تقنية في القوات الجوية أو في الاتصال اللاسلكي.

غير أن تعيين جلالة المغفور له الحسن الثاني لصاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم، رئيسة للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، أعطى زخما جديدا لدور المرأة داخل هذه القوات، حيث أصبحت تتدرج في رتب عسكرية عليا مكنتها من رتبة كولونيل ماجور.

هكذا، فإن الصورة المعتادة للعسكري باعتباره ذلك المحارب المدجج بالسلاح اضمحلت، وظهرت مكانها صورة جنود من الرجال والنساء وهم في خدمة الأمة، ليس فقط من خلال حمل السلاح ولكن أيضا من خلال عدة مهام يمكن أن يقوم بها الرجال كما النساء، ذلك أن التحكم في التكنولوجيا فرض نفسه كضرورة ملحة داخل الجيش، لا يقل أهمية عن القوة الجسمانية، مما فتح آفاقا واعدة أمام الجنس الذي يوصف بأنه جنس "ضعيف" أو "لطيف".

والواقع أن التحاق العنصر النسوي بصفوف القوات المسلحة الملكية، التي تخلد هذه السنة (2008) الذكرى 52 لتأسيسها، يعتبر، من جهة، ثمرة عمل دؤوب ومتواصل لملكية عصرية جعلت وضعية المرأة في صلب انشغالاتها، ومن جهة أخرى، نتيجة الأخذ بعين الاعتبار التطور الذي عرفه المجتمع والاعتراف بالدور المهم الذي تضطلع به المرأة داخل هذا المجتمع لا سيما وأنها اقتحمت مجالات وميادين كانت، إلى الأمس القريب، مقتصرة مهنيا بل عرفيا على الرجال.

كما استطاعت المرأة أن تثبت ذاتها وتقدم قيمة مضافة داخل القوات المسلحة الملكية، فضلا عن أن مشاركتها النشيطة والفعالة في العمليات الخارجية الدولية، وخاصة منها العمليات الإنسانية، ما فتئت تزداد يوما عن يوم.

غير أن كون المرأة المغربية أصبحت جزءا لا يتجزأ من الجيش المغربي فذلك لم ينسها دورها كزوجة وربة بيت، وهما مسؤوليتان ما تزال تضطلع بهما على الوجه الأكمل إلى جانب مهنتها كجندية.

لذلك، فإن فتح أبواب الجندية أمام المرأة يعتبر أمرا منطقيا، لا سيما وأنها شاركت الرجل، على الدوام، في مختلف المعارك وفي بناء تاريخ المغرب، كما أنها برهنت على أن مساهمتها في العمليات العسكرية ودفاعها عن المقدسات الوطنية للبلاد يمكن أن يتخذا عدة مظاهر ولا يتمثل فقط في حمل السلاح.

وإذا كانت مساهمة المرأة داخل الجيش تبقى محصورة في المهام التنفيذية، باستثناء المصالح المتخصصة حيث تعتبر مساهمة المرأة جد مهمة، مثل عملها في المصالح الطبية أو الاجتماعية، حيث احتلت أعلى المراتب، فإن التغييرات التي طرأت على القوات المسلحة الملكية، المنفتحة أكثر فأكثر على الخارج، والتي تتيح آفاقا واسعة للنساء الراغبات في ولوج عالم غالبيته من الرجال، تقدم لهن فرصة لإثبات الذات ولعب دور متميز في مختلف المصالح التابعة للقوات المسلحة الملكية.

أم الغيث بوسيف



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
المرأة المغربية تتبوأ مكانة متميزة في صفوف الجيش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: وظائف & مباريات :: وظائف عسكرية و أمنية :: الجيش الملكي Armée Royale-