منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» ألاف مناصب الشغل بشركة فولسفاغن لصناعة السيارات بطنجة 2017
من طرف Adrem 15.05.17 14:22

» القوات الملكية الجوية: مباراة لولوج السنة الاولى باكالوريا علوم رياضية بالمدرسة الملكية التحضيرية في تقنيات الطيران.قبل 31 ماي 2017
من طرف Adrem 12.05.17 12:22

» القوات الملكية الجوية: مباراة توظيف تلاميذ ضباط الصف رماة كموندو الجوية - ذكورا وإناثا.قبل 31 ماي 2017
من طرف Adrem 12.05.17 12:14

» البحرية الملكية: مباراة لتوظيف تلاميذ ضباط الصف رماة البحرية - ذكور. آخر أجل هو 29 ماي 2017
من طرف Adrem 12.05.17 12:06

» القوات الملكية الجوية: مباراة توظيف تلاميذ ضباط الصف تقنيين متخصصين في تقنيات كتابة الإدارة والطعامة. آخر أجل هو 31 ماي 2017
من طرف Adrem 12.05.17 11:50

المنتدى على الفايسبوك
Learn English Easily تعلم الإنجليزية بسهولة
منتدى بريس المغرب
منتدى الشرطة المغربية
سحابة الكلمات الدلالية
القانون نمادج police العسكرية التعليم المغربي امتحان نتائج المباريات وزارة concours الامن 2012 نموذج الامتحان مباريات concour مواضيع القوات شروط نماذج امتحانات المغرب العمومية مفتشي نمودج

شاطر | 
 

 اليونسكو ترسم صورة قاتمة عن التعليم بالمغرب وفعاليات تعليمية تستغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar

الجنس : ذكر
مَدينتے• : الرباط
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6006
نقاطي : 20383
سٌّمعَتي : 8

مُساهمةموضوع: اليونسكو ترسم صورة قاتمة عن التعليم بالمغرب وفعاليات تعليمية تستغرب   01.04.12 4:24


اليونسكو ترسم صورة قاتمة عن التعليم بالمغرب وفعاليات تعليمية تستغرب



فوجئت فعاليات تعليمية بعد اطلاعها على تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (يونسكو)، قدم مقارنة إحصائية للتعليم في العالم لسنة 2011 ، وصنف المغرب في مراتب متأخرة مقارنة مع دول عربية وإفريقية عديدة. وتساءلت الفعاليات نفسها عن المعايير والإحصائيات التي استند عليها لإنجاز التقرير المذكور.
ورسم التقرير، المنجز حول قضايا ومؤشرات التعليم الثانوي، صورة قاتمة عن التعليم بالمغرب، بالنظر إلى المراتب التي احتلها في أغلب المؤشرات.
وتناول التقرير، الذي توصلت “المغربية” بنسخة منه، ثلاثة محاور هي: المنظور العالمي حول تقدم التلاميذ إلى المستوى الثانوي، ونسبة الأساتذة، وبيئة وجودة وتمويل التعليم.
وكشف تقرير معهد اليونسكو للإحصاءات أن نسبة 10 في المائة من الأطفال، الذين بلغوا سن التمدرس، لم يلتحقوا بالمدرسة سنة 2009، إذ التحق 90 في المائة من مجموع الأطفال الواجب تمدرسهم.
وحسب بيانات التقرير، التي تهم كل دول العالم، فإن المغرب حل في مراتب متدنية مقارنة مع دول عربية وأخرى إفريقية، إذ سجلت تونس العلامة الكاملة، وحققت قطر نسبة 98 في المائة، ومصر 97.5 في المائة، تليها الكويت (بنسبة 97 في المائة)، ثم البحرين 93 في المائة، فيما تفوقت على المغرب قاريا دول مثل مالاوي وبورندي والموزمبيق، وتانزانيا، والبنين، وأوغندا، والكاميرون، وزامبيا والتوغو، في النسبة الصافية لالتحاق الأطفال بمرحلة التعليم الابتدائي.
وبلغ معدل الانتقال من مرحلة التعليم الابتدائي إلى الثانوي، حسب التقرير، حوالي 87 في المائة، بينما حلت الجزائر في مرتبة متقدمة بنسبة 96 في المائة، إلى جانب السودان وتونس والبحرين، وجيبوتي، كما أشارت البيانات إلى تموقع المغرب وراء إثيوبيا (91 في المائة)، ودول إفريقية أخرى.
من جهة أخرى، لم تتجاوز النسبة الصافية من التحاق التلاميذ بالثانوي 34،5 في المائة، وهي النسبة نفسها التي سجلها اليمن خلال الموسم الدراسي 2008 – 2009.
وأظهر التقرير، الذي استعرض بيانات جميع دول العالم في أكثر من 300 صفحة، أن نسبة المغرب “ضعيفة” مقارنة مع الدول العربية، إذ سجلت البحرين 89 في المائة، والكويت 79 في المائة، تليهما قطر بنسبة 77 في المائة. وحققت مصر نسبة 65 في المائة.
كما أظهرت الإحصائيات أن كينيا حققت معدل 50 في المائة، وغانا 46 في المائة
وناميبيا حوالي 54 في المائة، فضلا عن دول أخرى مثل جنوب إفريقيا، التي حلت في المرتبة الأولى ضمن دول جنوب الصحراء.
وحسب التقرير، فإن المغرب احتل المرتبة ما قبل الأخيرة في عدد الخريجين قبل ثلاث سنوات، ضمن الدول العربية التي أورد معهد اليونسكو إحصائيات بشأنها، إذ سجل نسبة
46 في المائة بحوالي 71 ألف خريج، قبل اليمن (33 في المائة)، وجاءت قطر في المرتبة الأولى (62 في المائة)، متبوعة بفلسطين وعمان (59 في المائة) من حيث عدد الخريجين، فيما حققت لبنان والأردن ومصر، على التوالي، 57 و55 و52 في المائة.
وأورد التقرير أن عدد الخريجين في المغرب من شعب العلوم والتكنولوجيا بلغ أزيد من 36 ألفا، موزعين بين 23 ألف طالب في الشعب العلمية، و12 ألفا في شعب التكنولوجيا، وبلغت نسبة الخريجات من هذه الشعب 37 في المائة، وبلغ عدد الخريجين من التخصصات الأخرى 64 ألفا، بنسبة 52 في المائة.

المغربية | 28 – 03 – 2012 | فاطمة ياسين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
اليونسكو ترسم صورة قاتمة عن التعليم بالمغرب وفعاليات تعليمية تستغرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: وظائف & مباريات :: شؤون التربية و التعليم-