منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» مباراة لتوظيف جنود من الدرجة الثانية بالقوات المسلحة الملكية برسم سنة 2017
من طرف Adrem أمس في 8:50

» مباريات التوظيف بموجب عقود للتدريس في اسلاك مؤسسات التربية والتعليم - 23950 منصب. آخر أجل هو 21 يونيو 2017
من طرف Adrem 17.06.17 21:52

» بلاغ حول قبول شهادة الاعتراف بالنجاح في سلك الإجازة للترشيح لمباريات التوظيف بموجب عقود، الترشيح إلى غاية 21 يونيو 2017
من طرف Adrem 17.06.17 21:49

» موعد إعلان نتائج امتحانات الباكالوريا 2017 بالمغرب
من طرف Adrem 14.06.17 22:57

» دليل ما بعد الباكالوريا 2017
من طرف Adrem 14.06.17 22:17

المنتدى على الفايسبوك
Learn English Easily تعلم الإنجليزية بسهولة
منتدى بريس المغرب
منتدى الشرطة المغربية
سحابة الكلمات الدلالية
وزارة نماذج التعليم concour police امتحان نموذج المغرب العمومية الامتحان نتائج المباريات العسكرية القوات الامن مفتشي امتحانات concours 2012 مباريات القانون المغربي شروط مواضيع نمادج نمودج

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الداودي يهاجم بعض المعاهد الخاصة و الجامعات و الدبلومات الأجنبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar

الجنس : ذكر
مَدينتے• : الرباط
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6020
نقاطي : 20457
سٌّمعَتي : 8

مُساهمةموضوع: الداودي يهاجم بعض المعاهد الخاصة و الجامعات و الدبلومات الأجنبية   01.04.12 4:02


الداودي يهاجم بعض المعاهد الخاصة و الجامعات و الدبلومات الأجنبية


أغلق لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أول أمس الخميس معهد عاليا خاصا في مراكش، وأمر بتوقيف آخر متخصص في تدريس الهندسة المدنية بجهة الرباط مع متم السنة الدراسية.

فضلا عن بحث مدى انضباط مؤسسات تعليمية حرة لدفتر التحملات واحترامها لتراخيص الاعتماد الممنوحة لها من طرف الدولة. حسب ما أكده لـ" المغربية" مصدر جيد الاطلاع بالوزارة.

وكشف الداودي، الذي كان يتحدث أمس الجمعة إلى أعضاء لجنة التعليم العالي والبحث العلمي والثقافة والاتصال بمجلس النواب عن "السيبة" في قطاع التعليم الخاص بالمغرب، موضحا "ضبطنا معاهد خاصة تشتغل خارج المعايير القانونية المعتمدة، كمعهد بمراكش وآخر بالرباط، فضلا عن تقديم معاهد رزمة من التخصصات غير مرخصة من الوزارة إلى الطلبة، والحال أن المعهد يتوفر على رخصة وحيدة في تخصص وحيد".

وأكد الوزير عزمه على اعتماد مقاربة تشاركية في محاربة مختلف الاختلالات في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وشركائه في القطاع الخاص، مهما "كلفه ذلك".

وكشف عن حقيقة دبلومات عدد من طلاب جامعات روسيا، قائلا "فتحنا تحقيقا في تلك الشهادات، التي يشتغل عدد بها في الصيدلة مثلا، فوجدنا أن 90 في المائة منها منحت من جامعات غير معترف بها في روسيا".

وأضاف " عندما فتحنا هذا التحقيق، طلبنا من سفير روسيا مدنا بقائمة الجامعات، التي تحمل أسماءها دبلومات طلبة مغاربة، فتبين أنه لجامعات غير معترف بها، الأمر الذي ينطبق على دبلومات معهد الجامعة العربية بالقاهرة، التي لا تعتمدها حتى مصر، وهذا أمر سنوقفه".

وهاجم وضعية الجامعة المغربية التي نعتها بـ"الجامدة في علاقتها بمحيطها الخارجي، وفي تفاعلها مع سوق الشغل، أو من جانب صلتها بالطلاب والأساتذة"، متعهدا بـصياغة "استراتيجية جديدة لمصالحة الجامعة مع نفسها ومحيطها".

وكشف الداودي ضبط وزارته "أساتذة في كليات الطب، هجروا المدرجات وسكنوا المصحات" حسب تعبيره، متوعدا المعنيين بتطبيق القانون بحقهم ما عدا "إذا فضل بعضهم التخلي عن الراتب، الذي يصرف له من وزارتي التعليم والصحة، والجري وراء عائدات المصحات التي تدر عليه الملايين في اليوم الواحد".

وانتقد عدم مشاركة الجامعات المغربية في طلبات عروض الأبحاث وصفقات الدراسات العمومية، "التي يجني من ورائها الأجانب ملايين الدراهم، معتمدين على الخبرة المغربية والأستاذ الجامعي المحلي". كما رفض "استحواذ موظفي القطاع الخاص والعام على التسجيل في شعب الماستر مقابل إقصاء الطلبة".

وتعهد الوزير بالعمل على "إعادة الاعتبار بشكل متميز للبحث العلمي، طالما المغرب يزخر بالكفاءات والبراءة المعطلة، مع تشجيع الخواص على الاستفادة من شراكات مع الوزارة لإحداث جامعات ومعاهد حرة، تكون في خدمة الطلبة على أساس الكفاءة لا المال".

وقال الداودي إن المغاربة سيكونون بعد خمس سنوات على موعد مع "السيارة الكهربائية المغربية الصنع، بكفاءات من الجامعة الوطنية، بعدما أكد لي نخبة من المهندسين والأستاذة أن السيارة النموذج ستكون جاهزة بعد عام، وأن المغرب يتوفر على بترول هذه السيارات"، مؤكدا أنه يثق في" الجامعة لابتكار حاسوب وهاتف محمول مغربي".

محمد سليكي | المغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
الداودي يهاجم بعض المعاهد الخاصة و الجامعات و الدبلومات الأجنبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: مسالك التعليم :: شؤون السلك الجامعي-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع