منتدى بريس المغرب - مباريات الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظائف العمومية و العسكرية - الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

Learn English Easily تعلم الإنجليزية بسهولة
المواضيع الأخيرة
» الدليل الشامل لكل ما يخص كروت الستلايت بكل أنواعها
من طرف kabitano 13.11.16 10:19

» نموذج طلب عمل باللغة الفرنسية Demande de travail exemple
من طرف زائر 11.11.16 8:29

» تجربتي في كتابي و شفوي مباراة حراس الامن ٢٠١٤
من طرف زائر 11.11.16 0:56

» تعلم الإنجليزية بسهولة Learn English Easily : الدرس 9 الإسم Noun
من طرف P-Man 09.11.16 16:14

» عناوين جميع الوزارات بالمغرب
من طرف زائر 02.11.16 13:18

المنتدى على الفايسبوك
منتدى بريس المغرب على الفايسبوك
سحابة الكلمات الدلالية
الامتحان نتائج مباريات العسكرية نمودج الامن التعليم مفتشي نماذج 2014 المباريات 2012 القوات شروط القانون police امتحانات امتحان نموذج مواضيع نمادج المغرب وزارة العمومية concour concours


شاطر | 
 

 الأقسام التحضيرية بالمغرب.. نقائص هيكلية ومصير مجهول لخريجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''


الجنس : ذكر
مَدينتے• : فاس
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 5947
نقاطي : 20037
سٌّمعَتي : 8

مُساهمةموضوع: الأقسام التحضيرية بالمغرب.. نقائص هيكلية ومصير مجهول لخريجها   16.01.12 1:46


الأقسام التحضيرية بالمغرب.. نقائص هيكلية ومصير مجهول لخريجها


يوجد بالمغرب أزيد من 4200 من طلبة وطالبات الأقسام التحضيرية، يتابعون دراستهم لسنتين بقرابة 15 مؤسسة بمختلف المدن المغربية، أغلبهم يرغب في الالتحاق بالمدارس والمعاهد العليا للمهندسين بفرنسا، وبمدارس البوليتيكنيك أولا، ثم مدارس المعادن والقناطر، ثم مدارس المركزية في باريس، يتمكن حوالي 250 تلميذا من الهجرة،حسب خبير في الأقسام التحضيرية التابعة لوزارة التربية الوطنية، وتأتي مدارس المهندسين بالمغرب والصناعات المعدنية والطب في الدرجة الثانية، وآخر ما يفكر فيه هؤلاء هو ولوج المدارس العليا للأساتدة حيث يتخرجون في إطار الأساتدة المبرزين في حال تفوقهم خلال دراساتهم لثلاث سنوات متتالية.

تجربة طالبتين

تتذكر كل من ابتسام وكوثر معاناتهما خلال اجتيازهما لسنتين بالأقسام التحضيرية في طنجة والرباط، فرغم الكد والاجتهاد، ورغم حصولهما على معدل يقارب 16على 20 لم تفلحا في ولوج معهد أو كلية من الكليات المرموقة، سواء داخل المغرب أو خارجه حسب رغباتهما، فكان مصيرهما ولوج المدرسة العليا للأساتدة بالرباط إسوة بباقي زملائهما، لتبدأ معاناتهما مع التعيين في العالم القروي وما يتبعها من متاعب ومشاق حسب تعبيرهما.

عجز الميثاق

حث الميثاق الوطني للتربية والتكوين على ضرورة إحداث الثانويات المرجعية. وإحداث مسالك جديدة في الأقسام التحضيرية، مع حفز التلاميذ على التفوق. لكن رغم ما نص عليه الميثاق، لم يتم إحداث أية ثانوية تأهيلية مرجعية منذ سنة ,2000 كما أن المفهوم لم يتم ضبطه بصفة واضحة، وما زالت الجدوى من إحداث هذه الثانويات التأهيلية موضع العديد من التساؤلات.وبخصوص الأقسام التحضيرية، أحدثت ستة مسالك، غير أن إمكانيات ولوج المتخرجين منها للتعليم العالي تظل محدودة، علاوة على ذلك فإن نظام الأقسام التحضيرية يواجه نقائص هيكلية مرتبطة من جهة بتردي البنيات التحتية وضعف التجهيزات، ومن جهة أخرى باحتمال تدني جودة التأطير. وانسجاما مع التوجهات المحددة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين، سيتم إحداث ثانويات تأهيلية مرجعية في كل أكاديمية. وستعتمد هذه المؤسسات على مبدأ المرجعيات المتعددة. بحيث يمكن للثانوية الواحدة أن تكون مرجعية في شأن محور أو عدة محاور للتميز، كتطوير التقنيات الحديثة للإعلام والتواصل في التدريس، وجودة الحياة المدرسية أو الإجراءات المتخذة في إطار إرساء مدرسة الاحترام. كما سيتم إحداث ثانويات التفوق التأهيلية الهادفة إلى استقبال التلاميذ المتفوقين بغية تطوير إحداث ثانوية تأهيلية مرجعية في كل جهة، مع إحداث 8 ثانويات تأهيلية للتفوق.

قدوتنا فرنسا

تجربة الأقسام التحضيرية تم استنساخها ونقلها من فرنسا إلى المغرب. فقد افتتحت أولى مراكزها في الموسم الدراسي سنة 1985/1986 بثلاث ثانويات هي ثانوية مولاي يوسف بالرباط. وثانوية محمد الخامس بالدار البيضاء، وثانوية مولاي ادريس بفاس، وتم اجتياز أول مباراة وطنية موحدة في يونيو,1987 ثم تطورت فيما بعد لتشمل مراكز الأقسام التحضيرية معظم جهات المغرب. ومؤخرا وقعت الجامعة الدولية بالرباط والمكتب التعليمي والجامعي الدولي الفرنسي، اتفاقية شراكة تهم إحداث أول معهد للأقسام التحضيرية بالجامعة المذكورة، وتندرج هذه الاتفاقية التي وقعها رئيس الجامعة الدولية بالرباط نور الدين مؤدب، والمدير العام للمكتب التعليمي والجامعي الدولي الفرنسي جون كريستوف دبير، في إطار شراكة عامة-خاصة وعلاقات التعاون بين المؤسستين لمواكبة إحداث معهد للأقسام التحضيرية غير مندمج مع المكتب التعليمي والجامعي الدولي الفرنسي. وبحسب مصدر فإن إحداث معهد للأقسام التحضيرية بالجامعة يعد أول تجربة بالمغرب، مبرزا أن هذه الاتفاقية ستتيح للجامعة الدولية بالرباط الاستفادة من معرفة بيداغوجية لشريك رائد لإحداث هذا المعهد. وأبرز أن هذه الأقسام التحضيرية ستمكن من إعداد الطلبة للالتحاق بمدارس الجامعة الدولية بالرباط، والولوج إلى المدارس العليا المغربية للمهندسين إلى جانب الولوج إلى المدارس الفرنسية.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد http://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=163494


الرفع من عدد تلاميد إلى 7000

تعهد البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم برفع عدد التلاميد بالأقسام التحضيرية من 4000إلى 7000 خلال إلى غاية ,2012 أما فيما يتعلق بتطوير الأقسام التحضيرية لولوج المدارس العليا فإن ضمان ظروف التفوق المطلوبة في الأقسام التحضيرية للمدارس العليا، يتطلب اتخاذ ثلاثة أنواع من التدابير: مراجعة إطار الأساتذة المبرزين العاملين في الأقسام التحضيرية ليستمروا في تقديم تأطير يوفر الجودة المطلوبة للسير العام لهذا النظام. ثم إصلاح البنيات التحتية لمراكز الأقسام التحضيرية، فتفويض بعض الخدمات في الداخليات كالتغذية إلى جهات خارج المؤسسات بغية تدبيرها بفعالية أحسن وتعزيز جودتها. ينضاف إلى ذلك أن ولوج التعليم العالي سيتم ضمانه بالنسبة لمجموع مسالك الأقسام التحضيرية للمدارس العليا.

تفاؤل بأول أقسام تحضيرية علمية بالجامعة

اتفاقية التعاون المذكورة تروم مواكبة الجامعة الدولية بالرباط من أجل إحداث معهد الأقسام التحضيرية الذي سيمكن الجامعة من احتضان أول الأقسام التحضرية العلمية خلال الدخول الجامعي المقبل، مع تقديم المعرفة البيداغوجية، والتنظيم والمتابعة، لتصبح هذه الأقسام بشكل سريع أقسام نجاح في التخصصات العلمية والتجارية والأدبية. وستحتضن الجامعة الدولية بالرباط، خلال الدخول الجامعي المقبل المرتقب في شتنبر ,2010 حوالي 200 طالب بمختلف أسلاك الأقسام التحضيرية (الإجازة والماستر، وبرنامج ماستر المدرسة الكبرى ). وتعد الجامعة الدولية بالرباط التي هي ثمرة شراكة بين المغرب وفرنسا، جامعة متعددة التخصصات خاصة، مرتبطة باتفاقية مع الدولة. وتمنح شهادات الهندسة، والإجازة والماستر في مختلف تخصصات التكوين، على الخصوص، في العلوم السياسية، وتكنولوجيات الإعلام، وصناعة الطائرات، والطاقات المتجددة. وتتطلع الجامعة الدولية بالرباط التي توجد بالقطب التكنولوجي الرباط- سلا، إلى المساهمة الفعالة في التنمية السوسيو-اقتصادية للمغرب من خلال عمل منظم، يتسم بالتنسيق مع الفاعلين الرئيسيين والاستراتيجيين في مجال التكنولوجيا العالية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
الأقسام التحضيرية بالمغرب.. نقائص هيكلية ومصير مجهول لخريجها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - مباريات الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: وظائف & مباريات :: شؤون التربية و التعليم-