منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» باك حر 2017 جميع الدروس مختصرة + 14 انشاء الانجليزية
من طرف مسافر سلاوي أمس في 18:16

» احسن تلخيص و منهجيات للتحليل مادة الفلسفة السنة الثانية بكالوريا
من طرف مسافر سلاوي أمس في 18:14

» أهمية الادارة The Importance of Management
من طرف مسافر سلاوي أمس في 18:00

» التواصل بين الإدارة العمومية والمواطن
من طرف مسافر سلاوي أمس في 17:57

» قراءة في المادة 49 من قانون مدونة الاسرة
من طرف مسافر سلاوي أمس في 17:06

» 43 سؤال جواب في مادة مدونة الاسرة الاستعداد للامتحان الشفوي وزارة العدل والحريات2017
من طرف مسافر سلاوي أمس في 17:04

» كيف يتم تحرير محضر الضابطة القضائية اعداد الاستاذة أمل صدوق المزكلدي
من طرف مسافر سلاوي أمس في 17:01

» تدبير المحاضر والشكايات من اعداد الاستاذ عبد الغاني بياه منتدب قضائي
من طرف مسافر سلاوي أمس في 17:00

» آثار العدول عن الخطبة في ظل مدونة الأسرة - دراسة مقارنة -
من طرف مسافر سلاوي 13.09.17 15:51

» البحث التمهيدي على ضوء المسطرة الجنائية
من طرف مسافر سلاوي 13.09.17 15:48

» الطب الشرعي ودوره في الاثبات الجنائي
من طرف مسافر سلاوي 13.09.17 15:47

المنتدى على الفايسبوك
Learn English Easily تعلم الإنجليزية بسهولة
منتدى بريس المغرب
منتدى الشرطة المغربية

شاطر | 
 

 خطوات ناجعة لإنجاج سياسة الإدماج المدرسي.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar

الجنس : ذكر
مَدينتے• : الرباط
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6042
نقاطي : 20615
سٌّمعَتي : 8

مُساهمةموضوع: خطوات ناجعة لإنجاج سياسة الإدماج المدرسي.   15.01.12 0:14

خطوات ناجعة لإنجاج سياسة الإدماج المدرسي.


تعتبر سياسة الإدماج المدرسي نهجاً تربوياً مثالياً لكونها تحاول تقديم آلية حديثة ومرنة لخدمة فئة ظلت لفترة زمنية تعاني من عدم تكافؤ الفرص و بعيدة عن السياسات و المخططات التعليمية. و المغرب مطالب بالتمسك بهذه السياسة و بتحسين وضعية الأقسام المدمجة و ذلك بتبني أسلوب تربوي فاعل وواعد.

و قد كشفت الدراسات في هذا المجال مجموعة من التحديات و الصعوبات التي يجب على الفاعلين في المجال العمل على تخطيها، و ذلك بالتنسيق و المتابعة الميدانية من خلال المشرفين التربويين ومديري المدارس والمتخصصين في التربية الخاصة.

و في الختام، فكون سياسة الإدماج المدرسي مستوردة من الخارج لا يجعل منها سياسة غير قابلة للتطبيق في الدول العربية، بل على العكس، فقد أثبتت تجارب بعض الدول العربية و على رأسها المملكة العربية السعودية أن نجاح هذه السياسة رهين بتطبيق الخطط الناجعة و العمل بخطوات فعالة، وفيما يلي خطوات يجب العمل بها في سياسة الإدماج المدرسي:

- 1. تشكيل فريق عمل من المتخصصين في التربية الخاصة،
- 2. تهيئة المدرسة الملحق بها برنامج الإدماج ،
- 3. تجهيز الأقسام المدمجة،
- 4. اختيار الأساتذة و المربيات،
- 5. متابعة البرنامج ميدانيا،
- 6. رفع قدرات و كفاءات العاملين في برامج الإدماج ،
- 7. التواصل مع أولياء الأنشطة الموازية،
- 8. تكريم التلاميذ في وضعية إعاقة ذهنية المتميزين،

كما أثبتت التجارب أن هناك مقومات لنجاح سياسة الإدماج المدرسي و نقتبس المقومات التالية من تجربة ناجحة لسياسة الإدماج المدرسي بالمملكة العربية السعودية:

1. تطبيق كافة الاتفاقيات و المذكرات و الخطط الصادرة بخصوص سياسة الدمج و الإدماج المدرسي بالإضافة إلى القيام بدراسات ميدانية في المجال للوقوف على مكامن الضعف و القوة و ذلك بالتنسيق بين جميع الفاعلين في المجال،

2. الاختيار المناسب للمدارس التـي ستطبق فيها برامج الإدماج بنجاعة من حيث:

- وجود الإدارة المدرسية المميزة والمتحمسة لأسلوب الإدماج المدرسي،
- توفر المعلمين الذين يتسمون بالإيجابية نحو تقبل أسلوب دمج ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في المدرسة العادية والتفاعل معهم ومع مع البرنامج،
- البناية المدرسية المميزة من حيث الموقع والتجهيز، الولوجيات... الاستفادة من التجهيزات التعليمية التـي توفرها الوزارة الوصية و المبادرات التنموية،

3. إيجاد غرفة مصادر في كل مدرسة تطبق برنامج الإدماج المدرسي و تجهيزها بكافة المستلزمات الضرورية لأهمية دورها التربوي والتعليمي في البرنامج.

4. مراعاة عدم زيادة عدد التلاميذ في القسم المدمج الذي يطبق فيه الإدماج الكلي عن خمسة وعشرين طالباً ولا يزيد عدد طلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة فيه عن خمسة طلاب يتم توزيعهم بين زملائهم.

5. إدخال تقنية استخدام الحاسوب في أقسام الإدماج تدريبياً وتعليمياً وتثقيفياً ونشاطاً .

6. إشراك التلاميذ في وضعية إعاقة مع أقرانهم العاديين في الأنشطة التـي تمارس على مستوى المدرسة وتشجيعهم و تكريمهم كلما سنحت الفرصة بذلك.

7. قيام معاهد التربية الخاصة في المنطقة بإمداد برامج الإدماج باستمرار بالمعلومات والخدمات المساندة والخبرات والأساليب والأدوات التعليمية بالإضافة إلى قيامها ببعض الأدوار الإشرافية من خلال المتخصصين.

8. عقد دورات تدريبية تأهيلية قصيرة للأساتذة و المربيين والمرشدين في برامج الإدماج من غير المتخصصين في التربية الخاصة بهدف تدريبهم على كيفية التعامل التربوي مع ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة وإدراك مفهوم الإدماج وأهدافه .

9. إعداد خطة فردية تعليمية لكل طالب تم دمجه من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في المدارس العادية ومتابعتها متابعة دقيقة.

10. العمل بروح الفريق الواحد في برامج الإدماج ومشاركة الجميع في التخطيط والتنفيذ وظهور العمل التعاوني البناء بين معلم التربية الخاصة والمعلم العادي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
خطوات ناجعة لإنجاج سياسة الإدماج المدرسي.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: وظائف & مباريات :: شؤون التربية و التعليم-