منتدى بريس المغرب - مباريات الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظائف العمومية و العسكرية - الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

Learn English Easily تعلم الإنجليزية بسهولة
المواضيع الأخيرة
» الدليل الشامل لكل ما يخص كروت الستلايت بكل أنواعها
من طرف kabitano 13.11.16 10:19

» نموذج طلب عمل باللغة الفرنسية Demande de travail exemple
من طرف زائر 11.11.16 8:29

» تجربتي في كتابي و شفوي مباراة حراس الامن ٢٠١٤
من طرف زائر 11.11.16 0:56

» تعلم الإنجليزية بسهولة Learn English Easily : الدرس 9 الإسم Noun
من طرف P-Man 09.11.16 16:14

» عناوين جميع الوزارات بالمغرب
من طرف زائر 02.11.16 13:18

المنتدى على الفايسبوك
منتدى بريس المغرب على الفايسبوك
سحابة الكلمات الدلالية
مواضيع نمودج القانون مفتشي police concour الامن 2014 نمادج نتائج وزارة العمومية المغرب المباريات امتحانات 2012 التعليم concours شروط امتحان الامتحان نموذج القوات العسكرية نماذج مباريات


شاطر | 
 

 خطوات ناجعة لإنجاج سياسة الإدماج المدرسي.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''


الجنس : ذكر
مَدينتے• : فاس
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 5947
نقاطي : 20037
سٌّمعَتي : 8

مُساهمةموضوع: خطوات ناجعة لإنجاج سياسة الإدماج المدرسي.   15.01.12 0:14


خطوات ناجعة لإنجاج سياسة الإدماج المدرسي.


تعتبر سياسة الإدماج المدرسي نهجاً تربوياً مثالياً لكونها تحاول تقديم آلية حديثة ومرنة لخدمة فئة ظلت لفترة زمنية تعاني من عدم تكافؤ الفرص و بعيدة عن السياسات و المخططات التعليمية. و المغرب مطالب بالتمسك بهذه السياسة و بتحسين وضعية الأقسام المدمجة و ذلك بتبني أسلوب تربوي فاعل وواعد.

و قد كشفت الدراسات في هذا المجال مجموعة من التحديات و الصعوبات التي يجب على الفاعلين في المجال العمل على تخطيها، و ذلك بالتنسيق و المتابعة الميدانية من خلال المشرفين التربويين ومديري المدارس والمتخصصين في التربية الخاصة.

و في الختام، فكون سياسة الإدماج المدرسي مستوردة من الخارج لا يجعل منها سياسة غير قابلة للتطبيق في الدول العربية، بل على العكس، فقد أثبتت تجارب بعض الدول العربية و على رأسها المملكة العربية السعودية أن نجاح هذه السياسة رهين بتطبيق الخطط الناجعة و العمل بخطوات فعالة، وفيما يلي خطوات يجب العمل بها في سياسة الإدماج المدرسي:

- 1. تشكيل فريق عمل من المتخصصين في التربية الخاصة،
- 2. تهيئة المدرسة الملحق بها برنامج الإدماج ،
- 3. تجهيز الأقسام المدمجة،
- 4. اختيار الأساتذة و المربيات،
- 5. متابعة البرنامج ميدانيا،
- 6. رفع قدرات و كفاءات العاملين في برامج الإدماج ،
- 7. التواصل مع أولياء الأنشطة الموازية،
- 8. تكريم التلاميذ في وضعية إعاقة ذهنية المتميزين،

كما أثبتت التجارب أن هناك مقومات لنجاح سياسة الإدماج المدرسي و نقتبس المقومات التالية من تجربة ناجحة لسياسة الإدماج المدرسي بالمملكة العربية السعودية:

1. تطبيق كافة الاتفاقيات و المذكرات و الخطط الصادرة بخصوص سياسة الدمج و الإدماج المدرسي بالإضافة إلى القيام بدراسات ميدانية في المجال للوقوف على مكامن الضعف و القوة و ذلك بالتنسيق بين جميع الفاعلين في المجال،

2. الاختيار المناسب للمدارس التـي ستطبق فيها برامج الإدماج بنجاعة من حيث:

- وجود الإدارة المدرسية المميزة والمتحمسة لأسلوب الإدماج المدرسي،
- توفر المعلمين الذين يتسمون بالإيجابية نحو تقبل أسلوب دمج ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في المدرسة العادية والتفاعل معهم ومع مع البرنامج،
- البناية المدرسية المميزة من حيث الموقع والتجهيز، الولوجيات... الاستفادة من التجهيزات التعليمية التـي توفرها الوزارة الوصية و المبادرات التنموية،

3. إيجاد غرفة مصادر في كل مدرسة تطبق برنامج الإدماج المدرسي و تجهيزها بكافة المستلزمات الضرورية لأهمية دورها التربوي والتعليمي في البرنامج.

4. مراعاة عدم زيادة عدد التلاميذ في القسم المدمج الذي يطبق فيه الإدماج الكلي عن خمسة وعشرين طالباً ولا يزيد عدد طلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة فيه عن خمسة طلاب يتم توزيعهم بين زملائهم.

5. إدخال تقنية استخدام الحاسوب في أقسام الإدماج تدريبياً وتعليمياً وتثقيفياً ونشاطاً .

6. إشراك التلاميذ في وضعية إعاقة مع أقرانهم العاديين في الأنشطة التـي تمارس على مستوى المدرسة وتشجيعهم و تكريمهم كلما سنحت الفرصة بذلك.

7. قيام معاهد التربية الخاصة في المنطقة بإمداد برامج الإدماج باستمرار بالمعلومات والخدمات المساندة والخبرات والأساليب والأدوات التعليمية بالإضافة إلى قيامها ببعض الأدوار الإشرافية من خلال المتخصصين.

8. عقد دورات تدريبية تأهيلية قصيرة للأساتذة و المربيين والمرشدين في برامج الإدماج من غير المتخصصين في التربية الخاصة بهدف تدريبهم على كيفية التعامل التربوي مع ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة وإدراك مفهوم الإدماج وأهدافه .

9. إعداد خطة فردية تعليمية لكل طالب تم دمجه من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في المدارس العادية ومتابعتها متابعة دقيقة.

10. العمل بروح الفريق الواحد في برامج الإدماج ومشاركة الجميع في التخطيط والتنفيذ وظهور العمل التعاوني البناء بين معلم التربية الخاصة والمعلم العادي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
خطوات ناجعة لإنجاج سياسة الإدماج المدرسي.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - مباريات الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: وظائف & مباريات :: شؤون التربية و التعليم-