منتدى بريس المغرب - مباريات الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظائف العمومية و العسكرية - الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

Learn English Easily تعلم الإنجليزية بسهولة
المواضيع الأخيرة
» الدليل الشامل لكل ما يخص كروت الستلايت بكل أنواعها
من طرف kabitano 13.11.16 10:19

» نموذج طلب عمل باللغة الفرنسية Demande de travail exemple
من طرف زائر 11.11.16 8:29

» تجربتي في كتابي و شفوي مباراة حراس الامن ٢٠١٤
من طرف زائر 11.11.16 0:56

» تعلم الإنجليزية بسهولة Learn English Easily : الدرس 9 الإسم Noun
من طرف P-Man 09.11.16 16:14

» عناوين جميع الوزارات بالمغرب
من طرف زائر 02.11.16 13:18

المنتدى على الفايسبوك
منتدى بريس المغرب على الفايسبوك
سحابة الكلمات الدلالية
concour المغرب police نمادج شروط نموذج القوات القانون الامن 2012 وزارة نماذج امتحان مواضيع نتائج التعليم الامتحان مباريات concours نمودج المباريات امتحانات 2014 العسكرية العمومية مفتشي


شاطر | 
 

 الطائفة العلوية - هل لهم علاقة بآل علوي في المملكة المغربية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''


الجنس : ذكر
مَدينتے• : فاس
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 5947
نقاطي : 20038
سٌّمعَتي : 8

مُساهمةموضوع: الطائفة العلوية - هل لهم علاقة بآل علوي في المملكة المغربية؟   20.09.11 22:09


الطائفة العلوية - هل لهم علاقة بآل علوي في المملكة المغربية؟


العلويين بين سوريا و المغرب


ما هو اصل العلويين ومن اين جاءت تسميتهم, وما هو الفرق بين العلويين في سوريا وبين العلويين او آل علوي في المملكة المغربية؟


ان العلويين هم ابناء طائفة دينية يقدر عددهم بزهاء مليوني نسمة. ويقطن السواد الاعظم منهم في سوريا, حيث يشكلون اقل من عشرة المائة من مجموع السكان فيها. أما الباقون, فيقطنون في لواء الاسكندرونة التركي, فيما تعيش فئة قليلة منهم في لبنان وفي دول المهجر الاميركي.
اصل الطائفة العلوية غير معروف بما فيه الكفاية. فهناك من المؤرخين من يعتقد انها تفرعت عن الشيعة الاسماعيلية في القرن التاسع الميلادي, ويستندون في تقييمهم هذا الى حقيقة تقارب أسس الديانة العلوية من المبادئ الاسماعيلية. ومن هنا اسم الطائفة, اي اتباع علي بن ابي طالب. ويسمى العلويون كذلك بنُصَيْريين, نسبة الى أحد من اهم زعماء الطائفة في اواسط القرن التاسع الميلادي, ابو شعيب محمد ابو نُصير. وهناك من المؤرخين من يرى ان محمد بن النصير, هو الذي اسس الطائفة العلوية, بعد وفاة الامام الحادي عشر الحسن العسكري عام 873 الميلادي, واختفاء نجله محمد الامام الثاني عشر. ومن جهة اخرى, يعتقد مؤرخون اخرون ان العلوية ليست الا امتدادا لطائفة دينية قديمة تأثرت فيما بعد ببعض المذاهب الاخرى, كالمسيحية والشيعة الاسماعيلية.
ومن المعروف عن العقيدة العلوية انها ذات صبغة سرية, حيث لا يطلع على مبادئها سوى كبار رجال الدين المسمون بالخاصة, في وقت يبقى السواد الاعظم من ابناء الطائفة اي العامة بعيدين عن علوم الدين. وقد اختارت الطائفة الاستعطاف بالسرية, خوفا من الاضطهاد, وذلك نظرا لكونها اقلية دينية تعيش وسط اكثرية معادية لها. ويتبنى العلويون مبدأ التقية, الذي يتيح لهم اخفاء ديانتهم الحقيقية, والظهور بمظهر المسلمين.
ومع ذلك استطاع العلماء في الغرب على مر السنين الاطلاع على بعض نواحي العقيدة العلوية, حيث يبدو انهم يؤمنون بتقسيم تأريخ العالم الى سبع فترات, ظهر الخالق عز وجل في كل منها على شكل ثالوث, يشتمل على ما يسمى بالمعنى فالحجاب والباب. وكانت اخر هذه الفترات, فترة ظهور الاسلام, حيث تمثل المعنى بشخص علي بن ابي طالب, بينما تمثل الحجاب بشخص النبي محمد (صلعم), وتمثل الباب بشخص سلمان الفارسي, وهو من الصحابة.
ويقال عن العقيدة العلوية, انها تولي اهمية خاصة لمختلف القوى الطبيعية. ويوجد لدى العلويين عدد من الكتب الدينية الخاصة بهم, ويدعى اهمها "كتاب المجموع". وجميع هذه الكتب سرية ولا يمكن قراءاتها الا للخاصة. وأهم الطقوس الدينية لدى العلويين, هو القداس, ولا يوجد لديهم أماكن خاصة للعبادة والصلاة, وانما يجتمعون في بيت من البيوت لهذا الغرض.
وللعلويين تقويم خاص بهم, وهم يحتفلون ببعض اعياد المسلمين الشيعة والمسيحيين, كعيد الميلاد وعيد الفصح وغيرها من الاعياد.
عانى العلويون من الاضطهاد على مر العصور, وحاول المماليك ابادتهم او ارغامهم على اعتناق المذهب السني, كما حاولت الدولة العثمانية اخضاعهم لسلطتها, ولم يتسن ذلك الا في القرن التاسع عشر.
وقد تقدم العلويون كثيرا من الناحية السياسية في عهد الانتداب الفرنسي في سوريا, اذ تم تشجيعهم على الانخراط في صفوف القوات المسلحة السورية, التي شكلت فيما بعد, مركز القوة الرئيسي في الدولة السورية. كما انضم كثيرون منهم الى حزب البعث, لكونه حزبا علمانيا اجتذب ابناء الاقليات غير الاسلامية, فسيطروا على العديد من المراكز القيادية فيه. وبحكم سيطرتهم على الجيش والحزب, اصبح الضباط العلويون منذ الستينات حكام سوريا, ولا يزالون.
اما الاسرة المغربية المالكة, آل علوي, فلا علاقة لها بالطائفة العلوية, فضلا عن انها تنتمي الى المذهب السني. وتسمى الاسرة المغربية التي تحكم المغرب منذ القرن السابع عشر, بآل علوي, لكونها من سلالة حسن بن علي بن أبي طالب رضي اله عنه, وفاطمة ابنة رسول الله (صلعم). ولذلك يعتبر ملك المغرب ليس فقط زعيما سياسيا, وانما ايضا زعيما دينيا, حيث يسمى بامير المؤمنين.
والجدير بالملاحظة اخيرا ان في تركيا يعيش نحو سبعة عشر مليون شخص ممن يسمون بعلويين, الا انهم لا ينتمون الى الطائفة العلوية المذكورة, بل ان الاسم علويين يطلق في تركيا على جميع ابناء الطوائف الدينية الاسلامية غير السنية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
الطائفة العلوية - هل لهم علاقة بآل علوي في المملكة المغربية؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - مباريات الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: المنتديات الثقافية :: || المنتدى العام ~ :: فكر و مقالة-