منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» تنظيم الاصل التجاري على ضوء مقتضيات مدونة التجارة
من طرف مسافر سلاوي 16.11.17 20:51

» تقادم الدعوى العمومية وتقادم العقوبة
من طرف مسافر سلاوي 16.11.17 20:49

» التعدد والشقاق على ضوء أحكام المادة 45 من مدونة الاسرة
من طرف مسافر سلاوي 16.11.17 20:47

» اختصاصات النيابة العامة لدى المحاكم التجارية
من طرف مسافر سلاوي 14.11.17 21:23

» إشكالات التنفيذ الزجري على ضوء المسطرة الجنائية
من طرف مسافر سلاوي 14.11.17 21:21

» حق المتهم في حضور المحامي إلى جانبه أثناء استجوابه من طرف الشرطة
من طرف مسافر سلاوي 12.11.17 21:08

» الجريمة المحاولة المساهمة و المشاركة و الفاعل المعنوي في القانون الجنائي
من طرف مسافر سلاوي 12.11.17 21:05

» القانون الدستوري مفهومه وطبيعة قواعده القانونية
من طرف مسافر سلاوي 12.11.17 21:02

» اختصاصات النيابة العامة لدى المحاكم التجارية
من طرف مسافر سلاوي 11.11.17 14:33

» انواع العقوبات و تصنيفها في القانون الجنائي المغربي
من طرف مسافر سلاوي 11.11.17 14:32

» دور الصلح في النزاعات الأسرية على ضوء مدونة الاسرة
من طرف مسافر سلاوي 11.11.17 14:28

المنتدى على الفايسبوك
Learn English Easily تعلم الإنجليزية بسهولة
منتدى بريس المغرب
منتدى الشرطة المغربية

شاطر | 
 

 مطيع يدعو الإسلاميين المغاربة للتغافر والوحدة والمشاركة في الانتخابات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar

الجنس : ذكر
مَدينتے• : الرباط
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6050
نقاطي : 20698
سٌّمعَتي : 8

مُساهمةموضوع: مطيع يدعو الإسلاميين المغاربة للتغافر والوحدة والمشاركة في الانتخابات   05.09.11 16:01

مطيع يدعو الإسلاميين المغاربة للتغافر والوحدة والمشاركة في الانتخابات





نورالدين لشهب
2011-09-05 12:13

دعا عبد الكريم مطيع، مؤسس تنظيم الشبيبة الإسلامية بالمغرب، جميع الإسلاميين المغاربة "للتغافر والوحدة" والالتفاف حول ثوابت الأمة ووحدتها، وتحيق مقاصدها، والمشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة بكثافة.

دعوة مطيع إلى المشاركة في الانتخابات التشريعية، خطوة غريبة بالنظر إلى موقف الشبيبة الإسلامية من النظام السياسي المغربي بشكل عام.

ووجه عبد الكريم مطيع، الذي يعيش في ليبيا منفيا، خطابه إلى"كل الإخوة الإسلاميين، سابقين في درب الدعوة ولاحقين، شيوخا وناشئة، أمدهم الله بالثبات والتوفيق، ومزيد الهداية إلى صراطه المستقيم" لأجل الالتفاف حول دين الأمة وشريعتها وأخلاقها وأهدافها ومقاصدها، لأن "مسؤولية حمايتها على عاتق كل مسلم حر" على حد تعبير قول الشيخ مطيع.

ونبه مطيع إلى الأسباب التي عصفت بالوطن وثوابته "عواصف التشرذم والتفرقة وصراع المذاهب والأهواء والمصالح الضيقة، والأمزجة المتقلبة والولاءات المتباينة" ناهيك عن الأسباب الذاتية والتي يتحمل الإسلاميون المغاربة المسؤولية، والتي حددها الشيخ مطيع في الغلو في الاختلاف وافتقاد أدب الحوار فيما بينهم وافتقاد الكلمة الطيبة، إذ يقول مطيع "كما غالى بعض أعضاء التيار اٍلإسلامي في الاختلاف وافتقدوا أدب الحوار فيما بينهم، وحلاوة الكلمة الطيبة لبعضهم ولغيرهم، وسقطوا فريسة التآكل الداخلي والتنازع المؤدي إلى الفشل وذهاب الريح، مما أصبح به واجبا على كل واحد منا أن ينتبه من غفلته ويؤوب إلى الحق الذي يوحد ولا يفرق، ويجمع ولا يشتت، ويؤلف القلوب ولا يضربها ببعضها، والحال أن الهدف الذي نسعى له جميعا واحد، ووحدة الهدف تؤدي حتما إلى وحدة الصف، لاسيما وقد حذرنا الله تعالى من السقوط فيما سقطت فيه الأمم".

وأرجع الشيخ مطيع، ما تعيشه البلاد من جنوح عن الجادة، على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي، إلى درجة أن أصبحت به ثوابت الأمة محط أخذ ورد واختلاف ونزاع، إلى ما سماها بـ"المخاطر المحدقة بأي أمة تنهار ثوابتها الدينية والوطنية والأخلاقية التي هي أوتاد وحدتها وقوتها وسبب ارتقائها في معارج العز والفلاح".

ووجه مطيع خطابه لجميع الإسلاميين المغاربة واحدا واحدا "أن ينتبه من غفلته ويؤوب إلى الحق الذي يوحد ولا يفرق، ويجمع ولا يشتت، ويؤلف القلوب ولا يضربها ببعضها" منوها إلى مفهوم الوحدة حسب رأيه، بالقول "والحال أن الهدف الذي نسعى له جميعا واحد، ووحدة الهدف تؤدي حتما إلى وحدة الصف، لاسيما وقد حذرنا الله تعالى من السقوط فيما سقطت فيه الأمم السابقة فذهبت ريحها واندثر أمرها وقال تعالى: {وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}الروم 31ـ32. وقال:{وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} الانفال26، والرسول صلى الله عليه وسلم يقولSadمثل المؤمنين فى توادهم وتراحمهم وتعاطفعهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)".

ويذكر الشيخ مطيع سياق خطابه، هذا، الموجه للإسلاميين المغاربة في هذا الوقت بالذات قائلا "دعاني لهذه الكلمة إليكم هو ما تئن منه أمتنا وقد تكالبت عليها قوى التآمر الخارجي، والجهل الداخلي والغضب للنفس والمصلحة الذاتية لدى الكثير منا، والظرف يقتضي أن نؤوب جميعا إلى بعضنا كي نساهم في بناء أمتنا بما يحفظ الحقوق ويجمع الشمل ويوحد الأمة ويعين على نوائب الحق، وينشر الأمن والسلام والوئام بين جميع أفراد الأمة".

وفي خطوة غريبة من نوعها، اعتبر الشيخ مطيع، أن الانتخابات التشريعية بالرغم من علاتها فهي أقصى ما هو متاح للأمة حاليا، حيث يقول بالحرف " ولا أرى خيرا من الظرف الحالي أنسب للسعي في هذا الاتجاه، وهو ظرف الانتخابات التشريعية على ما سال في نقدها والتشنيع عليها من مداد، لأنها على علاتها أقصى ما هو متاح للأمة حاليا، ولا بد من أن نحقق بها ما تتسع له من مكاسب ونحفظ بها ما نستطيع حفظه من ثوابت".

كما أعلن الشيخ مطيع، أنه سامح كل من أساء إليه من الإسلاميين المغاربة، فيقول "فقد صفحت صفحا جميلا عن جميع الإخوة الإسلاميين ممن آذاني بالقول أو العمل أو الظن السيئ، وتنازلت لوجه الله تعالى عن حقي في مساءلتهم يوم الدين، كما ألتمس الصفح ممن أكون قد أخطأت في حقه، لا سيما وكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون، وليس هذا مني إلا شكرا له عز وجل على ما آواني في هجرتي التي دامت ستا وثلاثين سنة، شملني فيها بكنفه في أرضه الواسعة، ولم يحوجني فيها إلى كنف أحد من خلقه أو حضن عبد من عباده، قلت فيها وأقول، وكتبت فيها وأكتب، ما ألتمس به رضاه وحده عز وجل، لا أخاف في الله لومة لائم، فله الحمد والشكر ومنه العفو والإحسان".

ويدعو الشيخ مطيع، أعضاء الشبيبة الإسلامية بأن يحذفوا كل المقالات التي ردوا بها على من "ظلمهم" ويقول "مقام أبنائي في موقعي الشبيبة اٍلإسلامية المغربية والحركة الإسلامية المغربية أن يحذفوا من الموقعين كل الردود التي ردوا بها على من ظلمهم أو افترى عليهم أو خاصمهم.

كما يدعو مطيع في الوقت ذاته "الأطراف ذات المرجعية الإسلامية أن تنزع إلى الوحدة والمحبة والعمل البناء الخالص لله تعالى، وأن تحث على المشاركة في الانتخابات المقبلة بأقصى كثاقة ممكنة، وأن يحرص الجميع على ترشيح واختيار التقي الورع اليقظ الكفء، وأن يكون أهم أهداف المرشحين حفظ ثوابت الأمة وبسط أجنحة الحرية والمساواة والأمن والعدل في ربوع الوطن وبين أهله".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
مطيع يدعو الإسلاميين المغاربة للتغافر والوحدة والمشاركة في الانتخابات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: المنتديات الثقافية :: || المنتدى العام ~ :: آخر الأخبار :: أخبار مغربية-