منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصورالتسجيلدخول
البحث في المنتدى
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» القوات الملكية الجوية: مباراة لولوج السنة الاولى باكالوريا علوم رياضية بالمدرسة الملكية التحضيرية في تقنيات الطيران. قبل 31 ماي 2018
من طرف Adrem 12.05.18 17:46

» القوات المسلحة الملكية: مباريات ضباط الصف القوات البرية للقوات المسلحة الملكية - ذكورا وإناثا، آخر أجل هو 11 ماي 2018
من طرف Adrem 05.05.18 19:24

» الحكومة تعتزم تنظيم مباريات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتصادق على مرسوم المباريات الموحدة للتوظيف ضمن الهيئات المشتركة بين الإدارات
من طرف Adrem 27.04.18 17:38

» الدرك الملكي: مباراة ولوج سلك تلاميذ الدرك الملكي ذكورا وإناثا. أخر أجل هو 18 ماي 2018
من طرف Adrem 23.04.18 17:48

» مفتشية القوات المساعدة شطر الجنوب : مباراة ولوج سلك تكوين ضباط القوات المساعدة - فوج 2018-2022. آخر أجل 27 أبريل 2018
من طرف Adrem 20.04.18 16:40

» القوات المسلحة الملكية: مباراة ولوج الثانوية التأهيلية بالأكاديمية الملكية العسكرية مكناس. آخر أجل هو 4 ماي 2018
من طرف Adrem 15.04.18 16:53

» مفتشية القوات المساعدة - شطر الشمال: مباراة ولوج سلك تكوين ضباط القوات المساعدة - فوج 2018-2022. آخر أجل هو 24 أبريل 2018
من طرف Adrem 12.04.18 20:28

» مفهوم الشرطة المواطنة
من طرف Adrem 04.04.18 17:17

» هذه هي المواضيع المحتملة في مباراة الأمن الوطني 2018
من طرف Adrem 03.04.18 13:48

» الدراسة بالأردن: منح الدراسة بسلك التخصص في الطب وطب الأسنان. آخر أجل للترشيح هو 27 أبريل 2018
من طرف Adrem 03.04.18 11:36

» توظيف 20 وكيل أسفار و30 وعون خدمة العملاء ورئيس فريق الطعامة بدولة كندا
من طرف Adrem 03.04.18 11:29

المنتدى على الفايسبوك
منتدى بريس المغرب


شاطر | 
 

 الصحافة الجزائرية تتهم قيادة البلاد بـ "قصر النظر" تجاء الأوضاع الليبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6118
نقاطي : 21086
سٌّمعَتي : 8

مُساهمةموضوع: الصحافة الجزائرية تتهم قيادة البلاد بـ "قصر النظر" تجاء الأوضاع الليبية   24.08.11 5:13

الصحافة الجزائرية تتهم قيادة البلاد بـ "قصر النظر" تجاء الأوضاع الليبية





و.م.ع:
2011-08-23 22:35

يشكل دخول الثوار الليبيين إلى طرابلس بكل تأكيد نهاية نظام العقيد معمر القذافي, ولكنه يفتح أيضا الطريق أمام مسار جديد للسياسة الخارجية الليبية يأخذ بعين الاعتبار مواقف مختلف البلدان تجاه ثورة 17 فبراير والمجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الشرعية الجديدة في هذا البلد الذي عانى لأزيد من ستة أشهر من نزاع مسلح.

فإذا كانت البلدان العربية المجاورة لليبيا قد اعترفت ودعمت في الوقت المناسب المجلس الوطني الانتقالي, فإن موقف الجزائر تميز ب"فشل" تام, ويعكس حسب الصحافة الجزائرية "قصر النظر والتردد وانعدام الاحترافية " في تدبير هذا الملف.

وفي الوقت الذي شارف فيه نظام القذافي على نهايته, لم يتردد كاتبوا الأعمدة والمعلقون الجزائريون في إبراز الموقف غير المريح لسلطات بلادهم ودق ناقوس الخطر بشأن عزلة محتملة للجزائر على الصعيد الإقليمي.

وفي هذا الصدد, أكد موقع (الكل من أجل الجزائر) أنه وبعد سقوط طرابلس فإن هناك انتقادات جديدة توجه لموقف الجزائر حول ليبيا . فالجزائر لم تعترف بعد بالمجلس الوطني الانتقالي ولم تدع لتنحي معمر القذافي, ولم تعبر لحد الآن علانية عن موقفها حياه الوضع في لييبا.

وأضاف الموقع أنه يبدو كما تبين ذلك من خلال صور علم المجلس الوطني الانتقالي وهو يرفرف فوق سطح سفارة ليبيا في الجزائر العاصمة, أن الجزائر تجاوزتها الأحداث, مذكرا بأنه "منذ بداية الثورة ضد نظام القذافي, شهدت العلاقات بين الجزائر والمجلس الوطني الانتقالي توترا".

وأشار الموقع إلى أنه "وفي مناسبات عدة اتهم الثوار الجزائر بتقديم الدعم العسكري لنظام القذافي, كما قدم المجلس شكوى ضد الجزائر لدى جامعة الدول العربية".

وفي معرض تطرقه للموقف الرسمي للجزائر, أكد الموقع أنه للمرة الأولى منذ دخول الثوار إلى العاصمة طرابلس, أراد مصدر من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون توضيح الموقف الجزائري رافضا الانتقادات التي وجهت إليها وكذا أن يكون هناك "أي إحراج في موقف الجزائر".

وخلص الموقع إلى فشل الموقف الجزائري خاصة أنها "معنية بشكل مضاعف بالملف الليبي", مضيفا أنه وإلى غاية مساء أمس الاثنين لم تبد السلطات الجزائرية أي رد فعل اتجاه الأحداث و"يبدو أن الأحداث تتجاوزها كما يشهد على ذلك قرار الدبلوماسيين الليبيين رفع علم المجلس الوطني الانتقالي فوق سفارتهم بالجزائر العاصمة".

وذكر المصدر ذاته أن الجزائر لا تعترف رسميا بالمجلس الوطني الانتقالي لكنها اصبحت تحتضن فوق أراضيها سفارة تمثله.

وأضاف الموقع الإلكتروني أن الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي كممثل شرعي للشعب الليبي كان سيمكن الجزائر من "تفادي إقامة علاقة مع حكومة على حدودنا الشرقية تكون أكثر صعوبة من تلك التي تربطنا مع الجار الآخر, المغرب, وذلك لأسباب مختلفة", مؤكدا أن الجزائر تظل "معزولة داخل جامعة الدول العربية, وهو ما يشكل بداية عزلة ديبلوماسية إقليمية قد تترتب عنها تداعيات كبيرة".

وأورد الموقع تصريحات عبد العزيز رحابي, الدبلوماسي والوزير الجزائري الأسبق, الذي أكد أن "الجزائر الرسمية أضاعت فرصة تاريخية تجعلها دولة محورية ضمن الهندسة المغاربية الجديدة. إنها لم تساند الثورة التونسية, ولم تقم بقياس قوة الشارع في مصر كما لم تمد يدها للمجلس الوطني الانتقالي. ينبغي أن ننتظر حدوث تغيير في بلادنا وأن تنخرط في الديمقراطية من أجل الاضطلاع بدور ما في المنطقة".

من جهتها, عبرت صحيفة (الوطن) عن قلقها من الموقف الجزائري حيال ما يجري بليبيا, معتبرة "أنه في المنطقة المغاربية التي ترسم لنفسها مسارا جديدا, يبدو أن الجزائر أضاعت فرصة ركوب قطار التغيير. فإذا وجدت الديمقراطية مكانها لدى الدول المجاورة ستجد السلطة الجزائرية نفسها وحيدة ضمن مجموعة ستنكب على بناء مستقبل آخر غير الذي رسمه الدكتاتوريون السابقون".

وأكدت الصحيفة, في مقال بعنوان "بينما يتشكل مغرب عربي جديد, الجزائر تسبح ضد التيار", أن "الجزائر لا تشكل استثناء", وتساءل كاتب المقال "بوجود جيران انخرطوا بشكل حازم على درب الانفتاح, تظل الجزائر منغلقة, لكن إلى متى?".

وفي هذا السياق, علقت يومية "لوجون أنديباندون" على الهجوم الذي استهدف سفارة الجزائر في طرابلس, مؤكدة أن "الجزائر العاصمة تعاملت مع هذا الهجوم الصديق بإحاطة الأمم المتحدة علما وليس المجلس الوطني الانتقالي الذي يتحكم مباشرة في المهاجمين".

من جهتها, اعتبرت صحيفة "لاتريبين", التي تساءلت حول تداعيات التغيرات الجارية في ليبيا على الجزائر, أن المجلس الوطني الانتقالي الذي "لم يكن له الفضل في سقوط العقيد وحكومته" يتكون في "أغلبيته الساحقة" من الإسلاميين الذين لم يترددوا في "بيع الأسلحة الثقيلة والمتطورة للجماعة السلفية للدعوة والقتال" (مجموعة جزائرية مسلحة).

واعتبر أن هذه النظرة المتشككة إزاء الآفاق السياسية للقادة الليبيين الجدد, مضافة إلى الموقف الذي يعكس "دبلوماسية الهواة "التي تنهجها الجزائر, في منطقة مضطربة, ستؤثر من دون أدنى شك على العلاقات بين الجزائر وطرابلس, وستدفع بالجزائر إلى مزيد من التعنت والعناد الذي يكرس فشل سياستها أكثر فأكثر.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
الصحافة الجزائرية تتهم قيادة البلاد بـ "قصر النظر" تجاء الأوضاع الليبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: المنتديات الثقافية :: || المنتدى العام ~ :: الوطن العربي :: الجزائر-