منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» تكوين الأمن الوطني بالمعهد الملكي للشرطة 2018 .. فيديو
من طرف P-Man أمس في 6:16

» نموذج طلب استعطاف للعودة من أجل إستئناف الدراسة بعد الفصل
من طرف Adrem 21.02.18 23:15

» نموذج طلب خطي لإجتياز مباريات الوظيفة العمومية بالمغرب
من طرف Adrem 21.02.18 23:01

» نموذج طلب خطي لمباراة توظيف محرر إداري بالجماعة الحضارية
من طرف Adrem 21.02.18 22:51

» نموذج طلب خطي باللغة العربية للمشاركة في مباراة توظيف تقنيين من الدرجة الرابعة
من طرف Adrem 19.02.18 22:16

» نموذج طلب خطي المشاركة في مباراة توظيف تقنيين من الدرجة الثالثة
من طرف Adrem 19.02.18 22:12

» نموذج الاختبار الكتابي لمباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين مسلك تكوين أطر الادارة التربوية. فاس مكناس 2017
من طرف Adrem 10.02.18 20:57

» الأمن الوطني : نموذج مباراة مفتشي الشرطة دورة 24 شتنبر 2017
من طرف Adrem 10.02.18 20:51

» وزارة العدل : نماذج مباريات الملحقين القضائيين
من طرف Adrem 10.02.18 17:04

» وزارة العدل: مباراة توظيف 14 محرر قضائي من الدرجة الثالثة - تقنيين متخصصين. قبل 2 مارس 2018
من طرف Adrem 10.02.18 13:49

» دليل التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام
من طرف Adrem 09.02.18 20:04

المنتدى على الفايسبوك
Learn English Easily تعلم الإنجليزية بسهولة
منتدى بريس المغرب
منتدى الشرطة المغربية

شاطر | 
 

 ماذا يقيد المجلس العسكري..؟! ل علاء الاسواني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar

الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6096
نقاطي : 20932
سٌّمعَتي : 8

مُساهمةموضوع: ماذا يقيد المجلس العسكري..؟! ل علاء الاسواني   15.07.11 6:55

ماذا يقيد المجلس العسكري..؟! ل علاء الاسواني



منذ أسابيع، تلقيت الدعوة للقاء بعض أعضاء المجلس العسكري بغرض تبادل الرأي حول الأوضاع في مصر. قضيت بضع ساعات مع ثلاثة من السادة اللواءات في المجلس وانصرفت بانطباع جيد للغاية. لمست فيهم إدراكا شاملا عميقا للأحداث الداخلية والخارجية وإخلاصا حقيقيا للثورة والوطن، لكنني أحسست أيضا بأنهم بعيدون عن اتخاذ القرار، وأن دورهم يتلخص في نقل وجهات النظر المختلفة إلى سلطة أعلى منهم. كنت آنذاك مازلت أعتقد أن المجلس العسكري سوف ينفذ مطالب الثورة، كما توقعنا منه وكما تعهد لنا في بياناته الأولى.
على أن ستة أشهر كاملة مرت على قيام الثورة ولم يتحقق مطلب واحد من مطالبها، بل بدا الأمر أحيانا وكأن المجلس العسكري يدفع بالأمور في عكس اتجاه الثورة. ثم جاء يوم الجمعة 8 يوليوز، فأرسل الشعب المصري رسالة قوية إلى من يهمه الأمر، نزل ملايين المصريين في كل أنحاء مصر يطالبون المجلس العسكري بتحقيق مطالب الثورة.
لماذا تأخر المجلس العسكري في تحقيق مطالب الثورة؟!.. نحن نعرف أن هناك أطرافا إقليمية ودولية تعادي الثورة المصرية وتضغط بشدة من أجل إجهاضها.. بعض الأسر الحاكمة في دول الخليج دافعت عن حسني مبارك إلى النهاية، وهي الآن تضغط على المجلس العسكري من أجل منع محاكمته بأي ثمن.. ربما يدفعهم إلى ذلك نوع من الوفاء لصديقهم مبارك، وربما لأن جمال وعلاء مبارك شريكان لبعض أمراء الخليج في مشروعات تجارية بملايين الدولارات، لكن السبب الأهم -في رأيي- أن الثورة المصرية سوف تغير مفهوم الحكم في العالم العربي كله. من الآن فصاعدا لن يكون الحاكم رمز الأمة ووالد المواطنين وشيخ القبيلة كما يُنظر إليه في الخليج، لكنه سيكون موظفا عاما وخادما للشعب، إذا أخطأ وجبت محاسبته ومحاكمته.
هذا المفهوم الديمقراطي للحاكم إذا انتقل من مصر إلى الخليج سيسبب مشاكل جمة للأسر الحاكمة هناك. إسرائيل أيضا، ومن ورائها الولايات المتحدة، تدفع بكل قوة من أجل القضاء على الثورة لأن التحول الديمقراطي سيجعل من مصر دولة قوية عملاقة تقود المنطقة العربية كلها، الأمر الذي يؤرق إسرائيل بشدة.. هذه الضغوط الخارجية، مهما كانت قوتها، لا تفسر -في رأيي- تأخر المجلس في تحقيق مطالب الثورة، إذ إن المجلس العسكري مهما انتقدنا أداءه السياسي يعكس، في النهاية، روح العسكرية المصرية التي حرصت دائما على استقلال الإرادة الوطنية وتعاملت بحساسية بالغة مع أي تدخل أجنبي في القرار المصري.
ما الذي يقيد المجلس العسكري، إذن، ويمنعه من تنفيذ مطالب الثورة؟! علينا هنا أن نتذكر أن حسني مبارك لم يكن مجرد حاكم مستبد سرق أموال المصريين وأذلهم وأوصلهم إلى الحضيض في كل المجالات.. لقد شكل حسني مبارك نظاما استبداديا يحمل رؤية سياسية محددة تتلخص في التالي:

أولا: الانفراد المطلق بالسلطة

في عام 1986، عين مبارك اللواء زكي بدر وزيرا للداخلية، وقد اشتهر، رحمة الله عليه، بالإضافة إلى قدرته الرهيبة على البطش بالمعارضين، بولعه البالغ بترديد البذاءات وتوجيه الشتائم المقذعة إلى كل من حوله. أثار زكي بدر استياء المصريين جميعا، لكن مبارك كالعادة ظل متمسكا به حتى ألقى بدر كلمة في بنها في شهر يناير 1990، وجه خلالها الشتائم إلى الجميع بطريقة لا يمكن تحملها، ونشرت جريدة «الشعب» نص خطبته البذيئة، فأصدر مبارك قرارا بإقالته. وقد حكى لي رئيس تحرير جريدة «الشعب»، المفكر الكبير عادل حسين، رحمه الله، أنه التقى بحسني مبارك بعد ذلك في إحدى المناسبات، فبادره مبارك قائلا:
ــ إياك أن تعتقد، يا عادل، أن ما نشرته في جريدة «الشعب» كان سببا في إقالة زكي بدر.. أنا الذي قررت إقالته بمزاجي.
هكذا كان مبارك يعتبر الاستجابة للرأي العام نوعا من الضعف الذي يقلل من هيبته كحاكم.. كان حسني مبارك ينفرد دائما بالقرار، ولم يفكر قط في أنه مطالب بتفسير قراراته أمام الشعب. كان ينفرد بتعيين الوزراء وإقالتهم دون إبداء الأسباب، كما أن وزراءه جميعا كانوا بلا صلاحيات، مما جعلهم أقرب إلى أفراد في طاقم سكرتارية منهم إلى مسؤولين حقيقيين. هنا سوف نلاحظ أن المجلس العسكري يمارس نفس مفهوم مبارك للسلطة. بعد أن تنحى مبارك عن الحكم، أجمع فقهاء القانون الدستوري على أن الدستور سقط بسقوط النظام، وأنه لا بد من كتابة دستور جديد عن طريق جمعية تأسيسية منتخبة، لكن المجلس العسكري انفرد بالقرار وشكل لجنة لتعديل الدستور القديم ثم أجرى استفتاء على التعديلات ثم تجاوز نتيجة الاستفتاء بإعلان دستور مؤقت..
ثم انفرد المجلس مرارا وتكرارا بقرارات أقل ما يقال فيها إنها لا تعبر عن رغبة الرأي العام ولا عن فكر الثورة.. قام المجلس بتشكيل حكومة نصف وزرائها على الأقل ينتمون، قلبا وقالبا، إلى نظام مبارك، ثم أصدر حركة تعيين المحافظين، فإذا بهم جميعا من رجال نظام مبارك، وبعضهم من ضباط أمن الدولة الذين انتهكوا حرمات المصريين وأهدروا آدميتهم، وإذا بالمجلس العسكري بدلا من إحالتهم على المحاكمة يكافئهم بتعيينهم محافظين، ثم يحتفظ المجلس العسكري بيحيى الجمل نائبا لرئيس الوزراء، بالرغم من استياء الجميع من أدائه، ويعين وزيرا للخارجية كان يعلن دائما أن مبارك أفضل زعيم في تاريخ مصر..
يتبع...



علاء الأسواني - alasswani@almassae.press.ma

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
ماذا يقيد المجلس العسكري..؟! ل علاء الاسواني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: المنتديات الثقافية :: || المنتدى العام ~ :: الوطن العربي :: مصر-