منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» احكام التقادم في قانون المسطرة الجنائية المغربي
من طرف مسافر سلاوي 11.12.17 17:01

» انفوجرافيك ماهي حالات استحقاق الزوجة للمتعة ؟
من طرف مسافر سلاوي 11.12.17 17:00

» تعريف التفسير القانوني وانواعه
من طرف مسافر سلاوي 11.12.17 16:59

» المناهج التقليدية والمعاصرة في دراسة العلاقات الدولية
من طرف مسافر سلاوي 11.12.17 16:57

» مسطرة الشقاق لإنصاف الزوجة العاجزة عن إثبات وقائع الضرر
من طرف مسافر سلاوي 26.11.17 15:12

» الشرطة القضائية بين ازدواجية التبعية الإدارية والقضائية
من طرف مسافر سلاوي 26.11.17 15:10

» وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء: مباراة توظيف 15 تقني من الدرجة الثالثة، آخر أجل هو 27 نونبر 2017
من طرف Adrem 23.11.17 15:16

» القانون الإداري وظيفته مصادره وعلاقته بالقانون العام والخاص
من طرف مسافر سلاوي 21.11.17 17:55

» نظام الإثبات في المادة الزجرية
من طرف مسافر سلاوي 21.11.17 17:49

» تلخيص موضوع الطلاق والتطليق مدونة الأسرة
من طرف مسافر سلاوي 21.11.17 17:46

» دراسة : آليات التعاون الدولي في الميدان الجنائي
من طرف مسافر سلاوي 21.11.17 17:44

المنتدى على الفايسبوك
Learn English Easily تعلم الإنجليزية بسهولة
منتدى بريس المغرب
منتدى الشرطة المغربية

شاطر | 
 

 دعوة بمونريال إلى دسترة مقتضيات تعزز خصوصية المغاربة المقيمين بالخارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar

الجنس : ذكر
مَدينتے• : الرباط
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6051
نقاطي : 20727
سٌّمعَتي : 8

مُساهمةموضوع: دعوة بمونريال إلى دسترة مقتضيات تعزز خصوصية المغاربة المقيمين بالخارج   04.07.11 2:20

دعوة بمونريال إلى دسترة مقتضيات تعزز خصوصية المغاربة المقيمين بالخارج



مونريال17-5-2011-

شكلت الدعوة الى تضمين الدستور مقتضيات واضحة ودقيقة تضمن تمثيلية المغاربة المقيمين بالخارج ودسترة خصوصية مغاربة العالم كمكون أساسي من مكونات الأمة المغربية، محور لقاء نظم، أول أمس الأحد، بمونريال على هامش اللقاء الأول للنساء المغربيات بالأمريكيتين.
فقد التأم مهاجرون مغاربة مقيمون بكندا بحضور أعضاء مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج في أفق توجيه مذكرة إلى اللجنة الاستشارية المكلفة بمراجعة الدستور، داعين إلى تضمين خصوصية المغاربة المقيمين بالخارج في الدستور الجديد.

وجاء في هذه المذكرة الذي تم تقديم توصياتها خلال
هذا اللقاء أنه "من خلال هذه المذكرة، نأمل في إثارة انتباه أعضاء اللجنة إلى انشغالات وأولويات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، لاسيما المقيمين بكندا، ونتمنى أن يتم أخذها بعين الاعتبار ضمن مشروع الدستور".

وأضافت الوثيقة "إننا مقتنعون أن كل مبادرة كفيلة بالرفع من مستوى الحكامة الجيدة بالمغرب لا يمكن إلا أن تكون مفيدة لجميع المغاربة بمن فيهم الجالية المغربية المقيمة بكندا"، مشيرة الى أن "هذه الجالية، التي تضم 115 ألف فرد، منهم نحو 85 ألف مقيم بمونريال، والمندمجة بمجتمع الاستقبال، والمشاركة بشكل فعال في الحياة العامة، تظل جد متشبثة ببلدها الأصلي وبقيمها وثقافتها".

وبعد أن أشادوا بمسلسل الإصلاحات التي باشرها المغرب في جميع المجالات، تطرق المشاركون، بالأساس، إلى مستجدات وأبعاد الإصلاح الدستوري في ارتباطه بمشروع الجهوية المتقدمة، مشددين على الخصوص على التمثيلية داخل البرلمان والحق في الاقتراع انطلاقا من بلد الاستقبال.

ولدى تطرقهم إلى موضوع مأسسة بعض هيئات الحكامة الاستراتيجية في ضوء الممارسات الجيدة للحكامة، اعتبر المتدخلون أن ضمان تمثيلية مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج رهين بنمط الاقتراع.

وعلاوة على "الاعتراف بخصوصية مغاربة العالم ودسترتها كمكون أساسي من مكونات الأمة المغربية"، شددت المذكرة أيضا على"الحق في تمثيلية مغاربة العالم في المؤسسات الوطنية من قبيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والهيأة المركزية للوقاية من الرشوة ومؤسسة الوسيط ومجلس المنافسة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومعهد الأبحاث والدراسات الاستراتيجية"...

وأوردت المذكرة أيضا "الحق في تمثيلية مغاربة العالم داخل مجلس المستشارين" و"الادماج عبر قانون تنظيمي لكل مغاربة العالم ضمن جهة اقتصادية ككيان مكتمل في إطار الجهوية المتقدمة".

وقد تم عرض هذه المبادرة لبعض أعضاء الجالية المغربية المقيمة بكندا ، أمام ثلة من الباحثين والجامعيين والقانونيين وممثلي وسائل الإعلام والهيئات الجمعوية والثقافية ، كما سلمت نسخة من المذكرة إلى أعضاء مجلس الجالية المغربية بالخارج، الذين شاركوا في هذا اللقاء .

وأكد أصحاب هذه المبادرة أن الأفكار ووجهات النظر التي تتضمنها الوثيقة، تم التوافق حولها من قبل المشاركين في اللقاءات التي نظمت عقب حملة إخبارية تمت بالأساليب المتاحة.

وأجمعوا على أن المقترحات كانت محط توافق وأنها "لا تستهدف بالمرة أي تمييز بين مغاربة العالم والمغاربة الذين يعيشون في المغرب".

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشاد السيد إدريس أجبالي، عن مجلس الجالية المغربية بالخارج ب" كفاءة" ، و" تبصر" وب" المؤهلات الهائلة " لأفراد الجالية المغربية بكندا، من خلال مقتراحتهم التي يغنون بها هذا الورش الكبير الذي يشهده المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وبخصوص مسألة تصويت المغاربة المقيمين بالخارج ، اعتبر السيد أجبالي أنه " من العاجل إعطاء بعض الوقت لمسألة التسجيل في اللوائح الانتخابية لأن الناس يعتقدون أنهم قد يفوتون على أنفسهم فرصة التسجيل، وهذا يمكن أن يفهم فهما خاطئا وأنه رغبة في عدم المشاركة".

وأوضح المسؤول نفسه، "هنا ، بكندا أيقنت أهمية الأجل الذي حدد في 20 ماي الجاري، بيد أنه بالنسبة للمهاجرين ينبغي إضافة عشرة أيام، " مشيرا إلى أنه من واجبه إخطار السلطات المسؤولة والمختصة في هذا الشأن.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
دعوة بمونريال إلى دسترة مقتضيات تعزز خصوصية المغاربة المقيمين بالخارج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: وظائف & مباريات :: وظائف الخارج & شؤون الهجرة-