منتدى بريس المغرب - مباريات الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظائف العمومية و العسكرية - الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

Learn English Easily تعلم الإنجليزية بسهولة
المواضيع الأخيرة
» المعهد الملكي للإدارة الترابية: مباراة توظيف 130 قائد متدرب الدورة العادية للمعهد الملكي للإدارة الترابية. آخر أجل هو 13 أبريل 2017
من طرف Adrem اليوم في 0:43

» إعلان عن إجراء امتحان الكفاءة المهنية برسم سنة 2017
من طرف aziz.elati.7 24.03.17 1:05

» إعلان عن إجراء امتحان الكفاءة المهنية برسم سنة 2017
من طرف aziz.elati.7 24.03.17 0:54

» معلومات ونصائح لإجتياز الامتحان الشفوي والرياضي لمباراة حراس السجون من الطبقة الرابعة أو مراقب مربي
من طرف P-Man 15.02.17 13:53

» المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج: مباراة توظيف 340 مراقب مربي. آخر أجل هو 11 فبراير 2017
من طرف Adrem 02.02.17 18:20

المنتدى على الفايسبوك
منتدى بريس المغرب على الفايسبوك
سحابة الكلمات الدلالية
مباريات العمومية امتحان نماذج المباريات امتحانات العسكرية concours الامن المغرب التعليم concour شروط police نتائج القوات مفتشي نمادج نموذج المغربي القانون 2012 مواضيع نمودج الامتحان وزارة


شاطر | 
 

 دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar

الجنس : ذكر
مَدينتے• : فاس
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 5949
نقاطي : 20157
سٌّمعَتي : 8

مُساهمةموضوع: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية   02.07.11 20:10


بسم الله الرحمن الرحيم:
بعد
الصفقات و الصور ماذا نعرف حقيقة عن f-16 block 52+ المغربية? كلنا نعرف
ان اقتناء نوع من المقاتلا ت بمفهومه standard شئ و محتوى تلك المقاتلات من
محرك, انضمة الملاحة, الاسلحة المحمولة و


نوعها شئ اخر...تلك
الفروق في مضمون المقاتلة هو الذي يجعلها احيانا تاخذ اسامي اخرى مثل soufa
الاسرائيلية لانها فعلا تختلف عن الاصل و كذالك ادائها في ميدان
القتال...فلهاذا السبب من الصعب التكهن عن نتائج الاشتباك بين مختلف
المقاتلات اليوم..هذه الدراسة تشمل مكونات f-16 المغربية و اعززها بافضل
الصور و الافلام لل block 52+في حوزتي...ارجو ان تروق اعجابكم:

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 531 و حجم 109KB.

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x531 .


1 -المحرك:
الخيار المغربي وقع على اخر جيل من محركات f-100 لصانعته شركة Pratt and Whitney الامريكية الى وهو محرك F100-PW-229 :

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 614 * 295.



الخاصيات:


1-قوة الدفع مع (التعزيز الكامل) :29100 رطل (129.4 كيلونيوتن).

2- متوسط قوة الدفع: 17,800 رطل (79.2 كيلونيوتن).

3-الوزن تحديد الحد الأقصى) 3740 رطل (1681 كلغ).

4-الطول: 4,85 متر.

5-القطر الداخلي: 0,88 متر.

6-الحد الأقصى للقطر: 1,18 متر.



المحرك
F100-PW-229 هو انضج محرك من عائلة(IPE) و في نفس الوقت ليس له الا 20%من
التشابهات مع F-100-PW-200 ..اذ انه يحتوي على نفس تكنولوجيا البرنامجين
F-119 و F-135 لصناعة F-22 و F-35 و كما ترون فقوة الدفع رهييبة..و للاشارة
فهو الوحيد من عائلة IPE الذي يستعمل في F-16 بلوك 52 و F-15E ..مثل F-15K
Slam Eagle لكوريا الجنوبية و بطبيعة الحال هو نفسه المحرك المختار من طرف
اسرائيل..في الاجمال هناك 21 دولة في العالم تعتمد على محركات F-100 و
تبقى النسخة 229 اخرتهم و اقواهم و اليكم الدول المستعملة اليه:


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 748 * 609 و حجم 94KB.

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 748x609 .

صحيح
ان pratt and witney طورت محرك اخير في عائلة F-100 في 2002 و هو
F100-PW-232 معدل على F100-PW-229 لكن لا يوجد اي دولة اهتمت به او تعاقدت
عليه و لا حتى الجيش الامريكي نفسه ليبقى F100-PW-229 صاحب اخر الصفقات
بدون منازع.

هناك نقطتان مهمتان يختص بهما هذا المحرك دون غيره:
1-صناعة
هذا المحرك ارتكزت بالاساس على اطالة عمره العملي دون تقليص الفعالية و قد
تم ذالك بالفعل عن طريق اطالة عمر مكوناته الاساسية مع الابقاء على قوة
الدفع 29.100 رطل...بمعنى زيادة دورات متانة المكونات الرئيسية من 4.600
الى 6000 دورة و بالتالي يتم تخفيض تكاليف دورة الحياة للمحرك بنسبة 30 %..

2- بدون الدخول في تفاصيل عمل المحركات النفاثة و ايضا عن طريقة دخول الهواء للتوربينة خاصة بين f-15 و f-16 :














لكننا
لا يمكن ان لا نلاحض ان فوهة ادخال الهواء في block 52+ قد تم توسيعها
بالقارنة مع block 50 نفسه كما واضح في الصورة الشئ الذي يوحي بزيادة قوة
الدفع المولدة عن محركه .



لكننا
لا يمكن ان لا نلاحض ان فوهة ادخال الهواء في block 52+ قد تم توسيعها
بالقارنة مع block 50 نفسه كما واضح في الصورة الشئ الذي يوحي بزيادة قوة
الدفع المولدة عن محركه .









اكبر
نقذ يتعرض له f-16 بشكل عام هو احادية محركه و بالتالي اثر انطفائه
stagnation stalls..فوداعا للطائرة..اما الحقيقة فان هذا ممكن ان يقع لذوي
المحركين و ايضا باحتمال اكبر هنا كما جرى مع f-15 سابقا اثر اتلاقها
للصواريخ حيث يدخل دخان الصاروخ الى المحرك مما يسبب في اطفائه..بالنسبة لل
f-16 و بمحركه الجديد فالمعدل المتوسط لهذا الاحتمال هو 0,15 لكل 1000
ساعة طيران..بمعنى لا شئ كماان المحرك عزز بنضام "rocket-fire":


هذا النضام يبعث باشارة الكتونية ( كلما تم اطلاق صاروخ) الى نضام التحكم في الوقود الذي يرفع درجة ضخه

في غرفة الاحتراق مما يغير في الاخير من زاوية الضغط داخل compressor و يتافادى الانطفاء..لكن بعد

الاختبارات تبين ان استعماله كان قليل جدا من طرف الطائرة.



اذن فالسلا مة الذي يوفرها هذا المحرك لا تدعو لاي نقاش اما عن السرعة فالمعطيات هي كالاتي:
السرعة: 2,05 MACH.

سقف الارتفاع: 200 15 متر.

السرعة التزايدية: 240 15 متر/دقيقة.
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 1600 * 1200 و حجم 240KB.

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 1600x1200 .






تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 1600 * 1067 و حجم 220KB.

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 1600x1067 .








تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 1600 * 1064 و حجم 223KB.

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 1600x1064 .


2-CFT) Conformal Fuel Tanks ) او خزانات الوقود الاضافية:


هاته الخزانات الاضافية توضع على
السطح العلوي لطائرة و هي خفيفة اذ يصل و زنهما الا اقل من 2 kg لكن
حمولتهما تصل الى 50% من مجموع الوقود المحمل اي 2271 ليتر من الوقود..و
هذا يزيد بنسبة 40%قدرة f-16 على استقلاليتها من التزود جوا و بالتالي
الوصول الى اهداف ابعد من السا بق بكثير, كما ان هذه الخزانات يمكن ان تركب
و تنزع في ضرف 2 ساعة, باستطاعة الطيار التخلص منهم اثناء المناورات عن
طريق نضام ejectable .


وجود هذه الخزانات على ضهر
الطائرة ليس له ادنى ثاثير على رشاقة f-16 الشهيرة حسب راي خبراء Lockheed
Martin على العكس مع زيادة اسرعة subsonique الارتدادات تقل مما يزيد من
درجة استقرار الطائرة.


يبقى اهم استفادة من وجود CFT
على ضهر المقاتلة و ليس تحتها هو امكانية f-16 من حمل عدد اضافي من القنابل
و الصواريخ الامر الذي لا يستهان به.






هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 1024x768 .





هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 1024x768 .






هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 768x1024 .



هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 1600x1064 .






هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 1280x854 .






هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 1600x1067 .

3-الرادار:APG-68(V)9 :






ينتمي هذا الرادار الى عائلة AN/APG-68 الذين يركببون علىf-16C/D باختلاف عائلة AN/APG-




66 التي كانت تركب على F-16A ..و بطبيعة الحال يبقى 9(V) اخر مولود لل AN/APG-68 بعد 8




طرازات توالت عليه منذ سنة 1980 .




اذن سنتكلم عن AN/APG-68 بشكل عام ثم نضيف الجديد فيما يخص رادارنا APG-68(V)9 بشكل اذق:

في سنة 1980 فازت شركة NORTHROP GRUMMAN بعقد بتطوير APG-66 اي بجعله مزدوج

الاشارة DUAL-MODE اي صنع رادار جديد ..مبني على APG-66 لكن يستخدم طريقة الارسال PRFS

مننخفضة لكي يتسنى للطيار استعمال صواريخ جو-ارض وفي نفس الوقت متوسطة-مرتفعة مع نفسه PRFS

للقدرة على الحرب جويا باستعمال AMRAM ...زيادة على تقنية اخرى لبرمجة الاشارات ...النتيجة كانت ولادة

APG-68 و تحويل f-16 الى مقاتلة متعددة المهام polivalente .










المكونات الاساسية للرادار: AN/APG-68 :






1- ANTENNA .


2-نضام ارسال الاشارة المزدوجة MDT.


3-( Modular Low-power radio frequency (MLPRF .


4- (PSP) نضام برمجة الاشارة .






الرادار apg-68-(v)9 لا يختلف من نا حية اخواته الاخريين من نا حية البنية الاساسية لكن طرئ بعض




التغيير او لنقل بعض التطوير في احدى مكوناته جعلته يكتسب قدرات اخرى( انضر الى modified ) جعلته




يقترب شيئا ما الى AESA .





هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 703x373 .







اذن فكما ترون المعطيات تغيرت, طورت بعض المكونات و عوضت اخرى بمكونات جديدة :







هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 718x413 .







المكونات الاساسية لل AN/APG-68(V)9 الجديد:

1-على مستوى ANTENNA :

A. تم اضافة نضا م "IMU" او INERTIAL MEASUREMENT UNIT الى نضام " GPS" الموجود

اصلا ..و هما نضامان للملاحة الجوية يرتكز عليهم كومبيوتر الطائرة ليس لتحديد المواقع و موقع الطائرةنفسها

navigationsystem و انما ايضا لتوجيه الصواريخ الاختلاف بين الاول و الثاني هي الوحدات القياسية

كون ان "IMU" له الجوريتمات اخرى.


B.اضافة نضام"SAR " او SYNTHETIQIC APERTURE RADAR : لكي نفهم اهمية هذا النضام

يجب علينا ان نعرف ان بينما عين الانسان قادرة على اعطاء صورة متاكملة على ما نشاهد ,اي رادار ليس قادر على

هذا..يعطيك كل المعلومات على الجسم المعين, المسافة الفاصلة , الحجم..لكن صورة 3D و واضحة..ابدا و هنا

نضام SAR يحل المشكل ..هذا النضام ابتكر لاول لاهداف سلمية فضائية (برنامج AN/UPD-1 ) و يعتمد على

تحليل دقيق للاشارة الرادارية من زاوية معينة و تحويلها الى صورة عالية الدقة:

صورة للقمر الاصطناعي ERS1 بعدسته الاسشعارية SAR:














C-على مستوى (MDT) تم تقويته عن طريق تغيير بعظ الاجزاء المكونة لاطالة من عمره العملي.






D-تم استبدال تماما نضام (MLPRF ) بنضام (MoRE ) او MODULAR


RECEIVER/EXCITER .









هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 789x257 .








E- استبدال ايضا نضام (PSP) بنضام (CoRP) او COMMON RADAR PROCESSOR و يعتمد




هذا الاخير على تكنولوجيا جديدة لفرق الشوائب في مجموع الاشارات عن الا شارات الصحيحة TRUE




SEGNALE مما قلص من الوقت للتعامل مع المعلومات المخزنة بالتالي الي الحفاض على قدر كبير من الذاكرة




الاجمالية...بالمقارنة مع APG-68-V-7 لقد قويت الذاكرة بعشرة اضعاف.






و ترجمة للواقع لكل هذه التغيرات فالمكاسب هي كالتالي:






1. زيادة قوة F-16 في الموا جهات جو-جو بنسبة 33% عدى تمتعها بنضام SAR .















2-تخفيض الوزن,تخفيض احتياجات الطاقة و التبريد .






3-انخفاض تكاليف الدعم و الصيانة بنسبة 25%-45%.














4-متطابق مع LITENING II و جميع PODS -EO .






5-متطابق مع ASPJ, ASPIS, ALQ-131 و اضمة EW .






6-ممكن ان يتتبع 4 اهداف في نفس الوقت LOCKED .






الخاصيات التقنية للرادار:

1-طريقة العمل: متعدد المهام...Multi-mode radar.
2-الموجة الرادارية: X-band (6.2 to 10.9 GHz
3-MBTF: ساعة 400 .
4-الحجم: 1.3 m³.
5-الوزن: 164 kg.
6-المدى: هنا الاراء متضاربة ما بين 265-300 KM .


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 1067 * 1600 و حجم 150KB.
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 1067x1600 .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - مباريات الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: وظائف & مباريات :: وظائف عسكرية و أمنية :: الجيش الملكي Armée Royale :: القوات الجوية الملكية-