منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» مفتشيتا القوات المساعدة: مباراة لولوج سلك تلاميذ مساعدين ضباط الصف - شعبة التخصص -تقنيين متخصصين- فوج 2017-2019 آخر أجل هو 08 يونيو 2017
من طرف P-Man اليوم في 0:47

» القوات المساعدة: مباراة لولوج سلك تلاميذ مساعدين ضباط الصف - شعبة التأطير فوج 2017 -2019 آخر أجل هو 08 يونيو 2017
من طرف P-Man 24.05.17 23:51

» شروط الالتحاق بمجموعة مدارس الدرك الملكي
من طرف زائر 23.05.17 19:59

» تاريخ إجراء الامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا 2017
من طرف P-Man 23.05.17 13:44

» تاريخ إجراء الامتحانات الجهوية للسنة الأولى بكالوريا 2017
من طرف P-Man 23.05.17 13:41

المنتدى على الفايسبوك
Learn English Easily تعلم الإنجليزية بسهولة
منتدى بريس المغرب
منتدى الشرطة المغربية
سحابة الكلمات الدلالية
العمومية وزارة نمادج التعليم المغرب 2012 امتحان نموذج concours المغربي القوات شروط العسكرية الامن نتائج نمودج مواضيع police امتحانات نماذج مفتشي مباريات المباريات القانون concour الامتحان

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 النظام الأساسي للشرطة يحمي من المساس برجال الأمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar

الجنس : ذكر
مَدينتے• : الرباط
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6006
نقاطي : 20387
سٌّمعَتي : 8

مُساهمةموضوع: النظام الأساسي للشرطة يحمي من المساس برجال الأمن    08.06.11 18:40


النظام الأساسي للشرطة يحمي من المساس برجال الأمن

منح المديرية العامة للأمن الوطني حق تنصيب نفسها مطالبا بالحق المدني في ملفات عناصر الشرطة



بين النصوص التي جاء بها القانون الأساسي لرجال الأمن تبني المديرية العامة للأمن الوطني لملفات رجال الأمن الذين يتعرضون للاعتداء والإهانة وإمكانية أن تنصب نفسها مطالبا بالحق المدني في هذه القضايا.
وأشير في القانون الأساسي لرجال الأمن إلى أن الاعتداء على رجال الأمن أو تعرضهم للإهانة يعتبر مساسا بالمؤسسة الأمنية، ومن هنا كان لازما قانونيا أن يكون للمديرية العامة للأمن الوطني حق تنصيب نفسها مطالبا بالحق المدني في هذه الملفات.

وتتوفر المديرية العامة للأمن الوطني على مجموعة من الملفات التي تخص حالات الاعتداء على رجال أمن خلال ممارستهم لواجبهم المهني، وبين هؤلاء عنصرا أمن تعرضا للسب في أحد المهرجانات بالرباط، وذلك من طرف امرأة رفضت الامتثال لأوامرهما وحاولت أن تقتحم عنوة حاجزا أمنيا.

وحسب مصادر أمنية، فإن المرأة التي أهانت رجلي الأمن وضعت تحت الحراسة النظرية وأحيلت على النيابة العامة وتوبعت بتهمة «إهانة موظف شرطة أثناء أدائه لمهنته».

وإضافة إلى هذه الحالة تعرضت شرطية بمدينة مكناس للإهانة من طرف أحد الأشخاص، الذي نعتها بوصف مشين، لتقرر متابعته في حالة اعتقال وأدين بالحبس النافذ بتهمة «إهانة موظف شرطة أثناء مزاولته لمهنته».
وفي المدينة نفسها حاول شخص نافذ دهس شرطي مرور أثناء مزاولة مهنته بعد أن رفض الامتثال لأوامره بالتوقف والإدلاء بوثائق السيارة.

وبناء على تعليمات النيابة العامة أوقف المتهم وتوبع بتهمة «إهانة موظف شرطة والاعتداء عليه» وصدر في حقه حكم بالحبس موقوف التنفيذ.

ويفيد مصدر مطلع أن مجموعة من رجال الأمن تعرضوا قبل دخول القانون الأساسي لرجال الأمن حيز التنفيذ لسلسلة من الإهانات على أيدي أشخاص يدعون أنهم نافذون أو أبناء مسؤولين، واضطر بعض عناصر الأمن إلى التنازل عن متابعتهم على اعتبار أنه لم تكن من قبل هناك إمكانية لتنصب المديرية العامة للأمن الوطني نفسها مطالبا بالحق المدني في هذه الملفات.

وحسب المصدر نفسه، فإنه رغم تنازل بعض رجال الأمن عن متابعة متهمين بإهانتهم، كانت النيابة العامة كمطالب بالحق العام تتابع هذه الملفات ومنهم من حكم بالحبس النافذ والغرامة المالية.

ويرى مجموعة من رجال الأمن أن القانون الأساسي لرجال الأمن جاء بعدة امتيازات على رأسها حق المديرية العامة للأمن الوطني في تنصيب نفسها مطالب بالحق المدني في ملفات الاعتداء وإهانة موظفيها، بما في ذلك تنصيب محامين لمتابعة هذه الملفات الترافع أمام القضاء والمطالبة بتعويضات وبأشد العقوبات في حق المتهمين.

ولعل حالة المرأة التي أهانت شرطي مرور بمراكش ودخول المديرية العامة للأمن الوطني على الخط للدفاع عن أحد موظفيها لأبرز دليل على انتهاء مرحلة التسامح مع من يهين رجال الأمن لأن في إهانتهم إهانة لجهاز الشرطة ومس بهيبته.

رضوان حفياني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
النظام الأساسي للشرطة يحمي من المساس برجال الأمن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: وظائف & مباريات :: وظائف عسكرية و أمنية :: مترشحي الامن الوطني Concour Police Maroc-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع